اقتصاد وأسواق

‮»‬تجار القاهرة‮« ‬يرحبون بمقترح نقل الباعة الجائلين


محمد مجدي
 
رحب تجار الغرفة التجارية في القاهرة، بمقترح مجلس إدارة الغرفة التجارية، بشأن تخصيص منطقة للباعة الجائلين في القاهرة، تضم جميع المنتجات والسلع التي يتم بيعها علي الأرصفة في شوارع القاهرة.

 
وطالبوا بضرورة وضع ضوابط للسلع المبيعة، وذلك لحماية المستهلكين من الأضرار التي تنتج عنها، إن كانت مغشوشة، أو منتهية الصلاحية، بالإضافة إلي مشاركة وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية في توفير التمويل اللازم لهم.

 
أكد عمرو خضر، أمين صندوق الغرفة التجارية في القاهرة، أن مجلس إدارة الغرفة لم يتخذ بعد قرار نقل الباعة الجائلين في القاهرة حتي الآن، وما يتم القيام به الآن هو دراسة جوانبه الإيجابية والسلبية علي قطاع التجارة الداخلية.

 
وقال »خضر«، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إنه تم تقديم مقترح إلي كل من الدكتور عبدالقوي خليفة، محافظ القاهرة، بشأن توفير الأماكن التي سيتم نقل الباعة الجائلين إليها، كما أن الناحية التنظيمية والمالية ليست عائقاً بعد ذلك.

 
وأضاف »خضر« أنه تم عمل تخطيط مبدئي لشكل المنطقة التي سيتم نقل الباعة إليها، وهي ستكون علي شكل بواك مجمعة، مثل منطقة بواكي الجامعات في القاهرة، المقسمة علي أساس الخدمات المقدمة، من أغذية، وخضراوات، وفاكهة، وأسماك، وأدوات حرفية، وقطع غيار سيارات، والأحذية والمنتجات الجلدية.

 
من جانبه، أكد دسوقي سيد دسوقي، رئيس شعبة قطع غيار السيارات بالغرفة التجارية في القاهرة، أن عملية نقل الباعة الجائلين من شأنها القضاء علي عشوائية التجارة الداخلية، مشيراً إلي أهمية وجود ضوابط منظمة لسلامة وصلاحية البضائع والسلع المبيعة للمستهلكين.

 
وأوضح أن المشكلة الأساسية التي تواجه أصحاب المحال مع البائعين الجائلين، هي الأسعار التي يتم الإعلان عنها لسلع الأرصفة، والتي قد تصل إلي نصف سعر مثيلاتها في المحال، وذلك يؤدي إلي وجود منافسة غير شريفة بينهما، موضحاً أن انخفاض الأسعار علي الأرصفة نتيجة عدم دفع البائع الجمارك والضرائب.

 
ويري جلال عمران، نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة، أنه يجب نقل هؤلاء الباعة إلي منطقة تسمح بتجميع أكبر عدد منهم، خاصة أنهم منتشرون في مناطق معروفة في القاهرة، مثل: العتبة، والعباسية، وشبرا، وحدائق القبة، ومنطقة السبتية، والمطرية، والبساتين، مشيراً إلي أن عددهم يتجاوز الآلاف بما يقارب نصف عدد التجار المنتسبين للغرفة التجارية في القاهرة، علي حد قوله.

 
ودعا وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، إلي أن يكون لها دور فعال في عملية نقل الباعة الجائلين من الأرصفة إلي منطقة خاصة بهم، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة