أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬3‮ ‬أضعاف رأس المال‮« ‬متوسط عائد صناديق الملگية الخاصة لـ»أبراج گابيتال‮«‬


إيمان القاضي
 
كشفت الإدارة التنفيذية لشركة أبراج كابيتال للاستثمارات المالية خلال حلقة النقاش الإعلامية، التي عقدتها الشركة تحت عنوان »خلق قيم مستدامة علي المدي الطويل«، عن أهم المحاور التي ترتكز عليها استراتيجية الشركة، كما ألقت الإدارة التنفيذية لـ»أبراج« الضوء علي أجزاء من الخطط المستقبلية لها.

 
 
وأكدت الإدارة التنفيذية اهتمامها باختيار الشركات، التي يتم الاستثمار فيها، بناءً علي عدة معايير، أهمها توافر فرص نمو تلك الشركات، فضلاً عن إمكانية مشاركة صندوق أبراج في قرارات الشركات لخلق قيم مضافة تساعد في عملية توسيع النشاط، حيث ترتكز استراتيجية أبراج علي توسيع أنشطة الشركات المستحوذ عليها من خلال الخروج بها من النطاق القومي إلي الإقليمي.
 
كما أكدت شركة أبراج اهتمامها بالبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المحلية، حيث تدرس عقد عدة صفقات استحواذ بعدد من القطاعات المحلية المختلفة خلال الفترة المقبلة.
 
قال أحمد بدر الدين، الرئيس التنفيذي لشركة أبراج كابيتال، إن شركته تدرس تأسيس صندوق عقاري وصندوق رأسمال مخاطر إقليميين خلال الفترة المقبلة، ويجري حالياً دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع العقاري بالعالم العربي لتحديد حجم رأسمال الصندوق العقاري.
 
وأشار عمرو هلال، نائب رئيس شركة أبراج، إلي أن صناديق الشركة تعمل في النطاق الإقليمي، حيث تقوم بتغطية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، لافتاً إلي أن شركته تقوم بالاستثمار في جميع القطاعات باستثناء العقارات والشركات التي مازالت في بداية نشاطها، مشيراً إلي تفضيل شركته الدخول في شركات قائمة بالفعل، ولديها كوادر وإدارات قوية لكي تقوم باستثمار أموالها في توسيع وتكبير القاعدة الرأسمالية لتلك الشركات.
 
وأوضح »هلال« أن سياسة صناديق شركة أبراج تقوم علي توزيع العوائد علي مساهمي الصناديق بشكل تدريجي، بحيث يتم توزيع جزء من الأموال فور التخارج من أي من الشركات التي تم الاستثمار بها حتي ولو تم هذا الأمر قبل انقضاء أجل الصندوق.
 
وأكد أن متوسط عائد صناديق أبراج يصل إلي 3 أضعاف، مقارنة بحجم رؤوس أموال تلك الصناديق، مشيراً إلي أن بعض صناديق الاستثمار المباشر الأخري ترتضي بتحقيق عائد يتراوح بين 20 و%30.
 
وقال إن شركة أبراج قامت بتأسيس عدة صناديق للملكية الخاصة خلال السنوات الماضية، منها صندوق »أبراج للاستحواذ1«، الذي تم تأسيسه خلال عام 2002، ويبلغ حجم استثماراته 116 مليون دولار، فيما بلغ العائد علي الصندوق %70.
 
وحدد »هلال« أبرز عمليات التخارج الرئيسية للصندوق، في شركة »septech « التي بلغ معدل العائد منها %40، التي تمت خلال عام 2007، وأيضاً شركة أموال التي بلغ معدل العائد منها %101، وأيضاً شركة ararmex ، التي بلغ معدل العائد من التخارج منها %68.
 
فيما أكد نائب رئيس شركة أبراج كابيتال، أن صندوق الشركة انتهي من التخارج من أغلب شركاته ولا تتبقي سوي شركة واحدة فقط، التي لم يتم التخارج منها حتي الآن.
 
ولفت »هلال« إلي أن شركته قامت بتأسيس صندوق »أبراج للاستحواذ 2« خلال عام 2005، وبلغ إجمالي استثماراته 500 مليون دولار، فيما بلغ متوسط معدل العائد الداخلي %67، محدداً أبرز استثمارات الصندوق التي تم التخارج منها في شركة المصرية للأسمدة التي حققت عائد بـ%119، وشركة مكتوب التي بلغ متوسط العائد منها %82، وأيضاً شركة أراب تيك التي بلغ معدل العائد منها %116.
 
وأضاف أن شركة أبراج قامت بتأسيس صندوق الاستثمار في مشروعات التنمية والبنية التحتية خلال عام 2007، وبلغ حجم استثماراتها 2 مليار دولار، تم توظيفها في 12 استثمارا رائدا، مشيراً إلي أن الصندوق تخارج من شركة المجموعة المالية هيرمس بمعدل عائد بلغ %93، وأيضاً تخارج من شركة holding onic بعائد بلغ %84، كما تخارج من شركة nas بمعدل عائد داخلي يصل إلي %52.
 
وذكر عمرو هلال، أن شركة أبراج تعمل خلال الفترة الحالية علي استكمال عملية الترويج للصندوق الرابع الذي يصل رأسماله إلي 2 مليار دولار.
 
وأكد أن شركة أبراج، تسعي طوال الوقت للاستحواذ علي شركات رائدة في قطاعها بغرض تكبير نشاطها وتحويلها إلي بطل إقليمي، وضرب مثلاً بمعمل البرج الذي تم الاستحواذ عليه، بسبب ارتفاع فرص نموه وسيطرته علي مركز الريادة بقطاع معامل التحاليل في السوق المحلية.
 
وقال إن »أبراج« لا تكتفي بالدخول كمساهم في الشركات، التي يتم الاستثمار بها، وإنما تركز علي خلق قيم مضافة تنعكس علي زيادة أرباح الشركات مثل زيادة عدد الفروع وعدد العمالة الموجودة بالشركات.
 
وأضاف أن عمر صندوق الاستثمار المباشر، يصل إلي 10 سنوات، كما يتم مده في بعض الأحيان إلي 12 عاماً، وتحدث عن افتقاد السوق المحلية نشاط السوق الثانوية للاستثمار المباشر، حيث تعتمد سهولة أو صعوبة بيع حصة أي مساهم في صندوق ملكية خاصة علي حجم علاقاته الشخصية، وذلك علي الرغم من رواج عمليات البيع الثانوية لحصص مساهمة صناديق الاستثمار المباشر في الأسواق العالمية.
 
وأشار إلي وجود بعض الكيانات التي يعتمد نشاطها علي شراء حصص في صناديق الملكية الخاصة من السوق الثانوية بالأسواق العالمية.
 
ورداً علي سؤال يخص إمكانية دخول الأفراد ذوي الملاءات المالية المرتفعة في هياكل ملكية صناديق الاستثمار المباشرة، أكد أحمد بدر الدين، الرئيس التنفيذي لشركة أبراج كابيتال، أن الاستثمار المباشر بطبيعته يتطلب اتباع سياسات استثمارية طويلة الأجل، وهو الأمر الذي يفتقده بعض الأفراد.
 
وأشار »بدر الدين« إلي أن بعض المؤسسات في الأسواق العالمية المسماة بالـ»feeder fund «، تقوم بتجميع أموال عدد من صغار المساهمين لشراء حصة معينة بصندوق استثمار مباشر، و ذلك نظراً لارتفاع الحد الأدني المسموح للمساهمة في هياكل ملكية صناديق الاستثمار المباشر، مقارنة بالقدرة المالية للفرد الواحد، مؤكداً تواجد بعض تلك الصناديق في دول الخليج. وأكد أن بعض البنوك الخاصة تقوم بنفس الدور في السوق المحلية.
 
وأكد »هلال« ارتفاع فرص نمو قطاع الأسمدة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي دفع شركة أبراج للاستحواذ علي الشركة المصرية للأسمدة، وتمت تنميتها وتطويرها وفتح أسواق جديدة لها، مثل نيجيريا، ثم دمجها مع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة لخلق كيان جديد أقوي وقادر علي تحقيق أكبر عوائد ممكنة.
 
وأكد »بدر الدين« أن شركته متمسكة باستثماراتها في شركة أوراسكوم للإنشاء، مستبعداً أن يتم التخارج منها علي المدي المنظور، وأشار الرئيس التنفيذي لشركة أبراج إلي أن شركته تتبع سياسة استثمارية طويلة الأجل، تهدف للوصول إلي نسب عوائد معينة بعد انتهاء آجال الاستثمار بأي شركة.
 
وأوضح أن شركته قامت بالتخارج من شركة المجموعة المالية هيرمس، بعد عام ونصف العام من الاستثمار بها، بسبب تلقيها عرض شراء جيداً يسمح بتحقيق العوائد المنتظرة في حال تطبيق الخطة التوسعية التي كانت شركة أبراج تعتزم تنفيذها بعد استحواذها علي شركة المجموعة المالية هيرمس.
 
وأشار عمرو هلال، إلي انتشار صفقات puplic to privte في الأسواق العالمية، الذي يتمثل في قيام أحد صناديق الاستثمار المباشر بالاستحواذ علي شركة مدرجة بالبورصة، ثم هيكلتها، وتوسيع قاعدتها الرأسمالية بغرض إعادة طرحها في البورصة مرة أخري لأغراض التخارج، وقال إن عدم انتشار هذا الشكل الاستثماري بالسوق المحلية، يرجع إلي سيطرة القطاع العام أو العائلات علي عدد لا يستهان به من الشركات المقيدة بالبورصة.
 
وأكد »بدر الدين« أن أهم معايير شركة أبراج في اختيار الشركات التي يتم الاستحواذ عليها، هو توافر فرص توسعية مستقبلية، فضلاً عن مشاركة الصندوق في قرارات مجالس الإدارة، موضحاً أن شركة أبراج قد ترفض استثمار أموالها بأي شركة في حالة غياب أي من المعيارين السابقين حتي ولو كان سعر الصفقة مغرياً بالنسبة لأبراج.
 
وقال عمرو هلال، إن شركة أبراج تتميز بتنوع فروعها بين عدد كبير من الدول، مما يسمح لها بمعرفة المعطيات المتحكمة في المناخ الاستثماري بأي سوق في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمتلك أبراج مكاتب إقليمية في عدة دول مثل الإمارات ومصر وتركيا وباكستان والسعودية والأردن ولبنان وفلسطين.
 
وضرب عدة أمثلة للشركات التي تساهم بها شركة أبراج منها شركة تداوي بالسعودية التي تعد أكبر شركة للأدوية في المملكة، فضلاً عن شركة gems التي تعد أكبر شركة للتعليم الخاص في العالم.
 
ولفت عمرو هلال، إلي أنه تم طرح شركتين من الشركات التابعة لأبراج كابيتال في البورصة الهندية مؤخراً بغرض التخارج منها خلال الفترة المقبلة، هما شركتا مان ورامكي للبنية التحتية، مؤكداً أن ارتفاع فرص نمو قطاع البنية التحتية في الهند هو الذي شجع شركة أبراج علي طرح الشركتين في البورصة.
 
ولفت أحمد بدر الدين، إلي أنه يتم تجهيز شركة gmmos للصناعات البترولية الإماراتية حالياً للطرح في بورصة سنغافورة خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل توسع نشاط الشركة في عدة دول أخري بخلاف الإمارات.
 
وحدد »بدر الدين« عدداً من القطاعات التي تتصدر قائمة القطاعات المرشحة لاستثمارات شركة أبراج في السوق المحلية خلال العام المقبل، مثل التعليم والرعاية الصحية، مشيراً إلي أن قطاع التعليم يتمتع بفرص نمو قوية، بسبب غياب الشركة المؤسسي عن أصحاب المدارس والهيئات التعليمية، حيث يسيطر الأفراد وصغار المستثمرين علي عدد كبير من المدارس المحلية.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أبراج أن شركته تدرس عدة صفقات بعدد من القطاعات المختلفة في السوق المحلية، ليتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلي أن عادة ما تتسبب بعض العوامل الخارجة عن سيطرة شركة أبراج في طول فترات المفاوضات مع الشركات.
 
وأشار »بدر الدين« إلي أن سياسة شركة أبراج تقوم علي تنفيذ عمليات الاستحواذ بالقطاعات التي سبق الدخول بها من خلال الشركات القائمة فعلياً، حيث إن هذا الأمر يعتبر ضمن خطة توسيع أنشطة الشركات المستثمر بها فعلياً في شركة أبراج.
 
وأكد أن السوق المحلية حظيت بأكبر حجم استثمارات بقائمة أسواق شركة أبراج كابيتال، وذلك بعد تنفيذ صفقتي المصرية للأسمدة، والمجموعة المالية هيرمس.
 
كما أوضح »بدر الدين« أن السوق المحلية تفتقر إلي ثقافة الاستثمار المباشر، مشيراً إلي تفضيل عدد كبير من ملاك الشركات توسيع أنشطتهم بأنفسهم دون اللجوء لتغيير هياكل الملكية عبر عقد شراكات مع صناديق الاستثمار المباشر.
 
ومن ثم أكد »بدر الدين« سهولة تنفيذ إنهاء المفاوضات بالقطاعات التي تم اختراقها فعلياً من صناديق الملكية الخاصة خلال فترات سابقة مثل البترول، وذلك نظراً لإدراك إدارات تلك الشركات حجم القيم المضافة لصناديق الاستثمار المباشر.
 
من جانبه، لفت هشام موسي، نائب رئيس شركة أبراج كابيتال، إلي أن شركته قامت بالاستحواذ علي حصة تصل إلي %76.9 من معمل البرج خلال عام 2008، باستثمارات تبلغ 150.5 مليون دولار، وتمتلك أبراج حالياً %90 من هيكل ملكية معامل البرج.
 
وأكد »موسي« أن شركته عملت علي زيادة أرباح الشركة خلال تلك الفترة التي ارتفعت فيها بمعدل %21، كما ارتفع عدد فروع المعامل وموظفيها.
 
وأوضح هشام موسي، أن خطة الشركة تقوم علي توسيع أنشطة معامل البرج من خلال إضافة أنشطة الأبحاث والاشعة والاختبارات المعملية، مشيراً إلي أنه تم فعلياً الانتهاء من عمليات الاستحواذ علي 3 معامل في السوق المحلية خلال الفترة الماضية، مشيراً إلي أن المعمل يستهدف التوسع في عدة دول عربية أخري مثل الأردن ودول الخليج وسوريا والسودان، مشيراً إلي أن عملية الاستحواذ تقوم علي انتقاء المعامل التي تتسم بمميزات تنافسية في بعض الجوانب.
 
وأكد أحمد بدر الدين أنه من المستهدف أن يتم الوصول بعدد فروع معامل البرج إلي 100 فرع في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة علي أن تتم تغطية الأماكن النائية عن معامل التحاليل.
 
وأكد »موسي« أن معمل البرج يعتبر متميزاً بسبب ريادته لقطاع المعامل في السوق المحلية، مشيراً إلي أن شركة أبراج ركزت علي تنمية المهارات التجارية والإدارية والبنية التحتية للمعامل، كما ذكر »موسي« أن معمل البرج يعتبر أول معمل تحاليل معتمداً دولياً بالسوق المحلية.
 
وكشف أحمد بدر الدين عن أن مجموعة أبراج تعتزم إطلاق برنامج خيري من خلال معامل البرج، يقوم علي تقديم 10 آلاف تحليل بأسعار مدعومة وذلك في إطار برنامجها الجديد للتشخيص الخيري، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الخيرية غير الحكومية، التي ستقوم بانتقاء المرضي الذين هم في حاجة إلي هذه الخدمة من خلال دراسة الحالات التي تنفذها هذه المؤسسات في أعمالها الميدانية.
 
وأكد »هشام« أن الـ10 آلاف تحليل تعتبر مرحلة تجريبية فقط، حيث تعتزم معامل البرج تقديم خدمة التحاليل المدعمة لعدة محافظات أخري، وأكد أن سيتم تطبيق برنامج دوري أو دائم للتحاليل المدعمة في شتي محافظات الجمهورية في مرحلة لاحقة.
 
فيما أشار هشام موسي إلي أن التحاليل ستتم للأمراض المنتشرة بشكل كبير محلياً منها مرض السكر والالتهاب الكبدي الوبائي والعديد من أمراض الكبد الأخري.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة