بورصة وشركات

86‮ ‬شركة أوراق مالية تبدأ خدمة التوقيع الإلكتروني


محمد فضل

بدأت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تفعيل خدمة التوقيع الإلكتروني نهاية الأسبوع الماضي، عبر 86 شركة سمسرة في الأوراق المالية، عقب حصولها علي الرخصة النهائية من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ايتيدا« يوم الاثنين الماضي.


قال الدكتور طارق عبدالباري، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة لـ»المال«، إن شركته بدأت إخطار شركات الوساطة في الأوراق المالية يوم الثلاثاء الماضي، بتفعيل خدمة التوقيع الإلكتروني، وأشار إلي اخضاع العاملين بالشركات التي ستقوم بتقديم هذه الخدمة للدورات التدريبية اللازمة، لتأهيلهم لاستخدامها.

وأشار عبدالباري إلي أن خدمة التوقيع الإلكتروني ستعمل علي تأمين العمليات المنفذة، عبر آلية التداول الإلكتروني، حيث سيقوم العملاء بإرسال طلبي الشراء والبيع من خلال الحساب السري الخاص بهم، علي أن تقترن بهذه العمليات اكواد تؤكد هوية العميل، بما يضمن عدم إعطاء أي أوامر بدون علم العملاء، علاوة علي تأكدهم من صحة العمليات.

وأضاف نائب رئيس شركة مصر للمقاصة، أن الهيئة العامة للرقابة المالية تشترط حصول شركات الوساطة في الأوراق المالية علي خدمة التوقيع الإلكتروني، لتفعيل خدمة التداول الإلكتروني، أو استمرار تشغيلها لضمان سلامة العمليات.

وأكد عبدالباري أن مصر للمقاصة لن تقتصر في تسويق خدمة التوقيع الإلكتروني علي شركات السمسرة فقط، بل ستمتد هذه الخدمة إلي المؤسسات المالية الأخري من بنوك تجارية وشركات تأمين، بالإضافة إلي الشركات العاملة في المجالات المالية الأخري، تفاديا لعمليات تزوير التوقيعات اليدوية وضمان صحتها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة