أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬الزراعة العضوية‮« ‬مستقبل الصادرات للأسواق الأوروبية


حسام الزرقاني
 
بهدف تحقيق قيمة مضافة وعوائد اقتصادية ومالية ضخمة للانتاج الزراعي وتنشيط الصادرات الزراعية للاسواق الاوروبية وتشجيع المستثمرين الزراعيين المصريين والعرب علي التوسع في الزراعة العضوية، طالب عدد من خبراء التنمية الزراعية بضرورة تفعيل القرار الذي اصدره المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة مؤخرا الخاص بتنظيم تداول المنتجات العضوية في السوق المصرية وحماية المستهلك المصري والحفاظ علي حقوقه ومنع اي ممارسات قد تؤثر سلبا علي جودة المنتجات العضوية المتداولة بالاسواق.

 
اكد الخبراء ضرورة قيام وزارة الزراعة بوضع استراتيجية متوسطة المدي تهدف لزراعة 100 الف فدان علي الاقل باساليب الزراعة العضوية التي تستخدم فيها طرق انتاج متوافقة مع القواعد والاجراءات المعتمدة دوليا والتي تنظم الانتاج العضوي في جميع مراحله، وحتي وصوله للمستهلك، والصادر بها مواصفات قياسية مصرية ومعتمدة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة.
 
ولفتوا الانتباه الي ضرورة اعطاء حوافز متنوعة للمستثمرين الزراعيين في هذا المجال من اجل تشجيعهم علي التوسع في هذا النوع من الزراعة الذي تحتاج اليه الاسواق الاوروبية بشدة.
 
واكد الدكتور حمدي الصوالحي الامين العام للجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي ان اجمالي المساحة المزروعة بنظام الزراعة العضوية في مصر يصل الي حوالي 6 آلاف فدان، وهو ما يمثل حوالي %0.72 من اجمالي الرقعة الزراعية بمصر، كما يقدر عدد الشركات المنتجة للاغذية العضوية في مصر بنحو 65 شركة، منبها الي ضرورة سعي وزارة الزراعة الي وضع استراتيجية طموح تهدف الي زيادة المساحة المزروعة بالاسلوب العضوي الي 100 الف فدان، خاصة ان حجم تجارة وتداول المنتجات العضوية عالميا يتخطي الـ20 مليار دولار في السنة الاخيرة.
 
ونوه »الصوالحي« بضرورة اعطاء حوافز متنوعة ومساندة تصديرية للقطاع الخاص الزراعي والمستثمرين الزراعيين لكي يشاركوا بقوة في النهوض بالزراعة العضوية التي يمكن ان تحقق لمصر قيمة زراعية مضافة وعوائد مالية ضخمة. واعرب عن دهشته من عدم التوسع في الزراعة العضوية التي تعتمد علي اسلوب انتاج المحاصيل الزراعية التي لا تستخدم فيها الاسمدة الكيماوية او اي مستلزمات انتاج ضارة بصحة الانسان.
 
واشار الامين العام للجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي الي ان هذا النوع من الزراعة مطلوب بشكل كبير في الاسواق الاوروبية وفي السوقين المحلية والعربية ايضا، وشدد علي ضرورة تطوير نظم الري التي تروي بها المساحات التي تزرع بنظام الزراعة العضوية لتعتمد بشكل اساسي علي نظم الري الحديثة ـ الرش والتنقيط ـ لكي توفر المزيد من الموارد المائية.
 
ولفت »الصوالحي« النظر الي تقاعس معظم المصدرين المصريين في التعاقد مع العديد من الاسواق الاوروبية علي توريد منتجات عضوية، وذلك بسبب صعوبة الالتزام بالاجراءات الاخيرة التي اقرتها وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والجودة من ناحية والبحث عن تحقيق الربح السريع من ناحية اخري.
 
بدوره اكد المهندس عبدالقادر متولي، رئيس شركة »الشرق الاوسط« للاستيراد والتصدير ضرورة ان تسعي وزارة الزراعة الي تخصيص اراض تزرع بهذا النوع من الزراعات في المشروعات التي يجري العمل بها حاليا في توشكي وسيناء وشرق العوينات والوادي الجديد.
 
ونبه الي ضرورة الاهتمام بتطوير نظم الري وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية العضوية واستنباط انواع جديدة مرتفعة الانتاجية يمكن زراعتها بالمناطق الجديدة.
 
وألمح الي امكانية تمويل هذه المشروعات التي تعتمد علي الزراعة العضوية من الاتحاد الاوروبي ومن البنوك الزراعية بقروض ميسرة، مشددا علي ضرورة وضع ضوابط صارمة لتسويقها علي اسس صحيحة في الاسواق الاوروبية والمحلية والعربية.
 
من جانبه اكد سمير النجار، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، رئيس مجلس ادارة شركة »دالتكس« لتصدير البطاطس ان الزراعة العضوية هي مستقبل الصادرات الزراعية لكل من الدول الاوروبية وامريكا، مشيرا الي ان مصر تستطيع ان تقوم بتنمية الصادرات الزراعية بشكل فعلي من الآن، خاصة انها تلقي الاقبال الشديد من الدول الاوروبية وغيرها.
 
وقال »النجار« إن حجم الزراعة العضوية مازال محدودا جدا في مصر، مشيرا الي ان شركته تعتبر اكبر مصدر للزراعة العضوية للبطاطس في مصر تسيطر علي %10 فقط من حجم الصادرات الكلي للشركة. ودعا البنوك الزراعية الي تقديم جميع التسهيلات الائتمانية باسعار مخفضة لهذا النوع من الزراعة والاستمرار بشكل عام في سياسة خفض اسعار مستلزمات الانتاج في الزراعة العضوية بهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من السلع الغذائية الرئيسية وتحقيق فائض كبير في الميزان التجاري للسلع الزراعية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة