اقتصاد وأسواق

تبدأ إقامة‮ ‬12‮ »‬كوبري‮« ‬علي‮ »‬الصحراوي‮« ‬بتكلفة‮ ‬120‮ ‬مليون جنيه


المال ـ خاص
 
بدأت 3 شركات منفذة لأعمال المقاولات الخاصة بالمرحلة الأولي من مشروع تطوير الطريق الصحراوي »القاهرة- الإسكندرية- مطروح« في إقامة 12 كوبري علي الطريق الممتد من الكيلو 26 وحتي الكيلو 126 عند مدخل وادي النطرون، بتكاليف إجمالية مقدرة بنحو 120 مليون جنيه.


 
قال المهندس محمد عبدالفتاح، نائب المدير الإقليمي لشركة »إيبرانزا« الإسبانية للاستشارات التي تتولي الإشراف علي المشروع، إن شركتي »المقاولون العرب« و»النصر العامة للمقاولات- حسن علام«، إضافة إلي شركة »النيل« التي تتبع هيئة الطرق والكباري، شرعت في تنفيذ أعمال إقامة الكباري وفقاً للقطاعات التي تتولاها كل شركة من المشروع، وأوضح أن التكلفة التقديرية للكوبري الواحد تقدر بنحو 10 ملايين جنيه.

 
وأضاف نائب المدير الإقليمي لـ»إيبرانزا« في منطقة الشرق الأوسط، أن تلك الكباري ستكون خرسانية بطول لا يزيد علي 500 متر، وستسهل من حركة المرور علي الطريق عبر خدمات لم تكن تقدم من قبل علي مستوي طرق الجمهورية- وفق قوله.

 
وقال لـ»المال« إن مواقع الكباري موزعة علي 12 نقطة عند الكيلو (32، 39، 47، 53، 58، 70، 84، 88، 94، 105، 109، 126).

 
وقال عبدالفتاح، إن نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولي من المشروع بلغت %45، ولفت إلي أن وزارة النقل ترغب في الانتهاء من كامل أعمال المرحلة الأولي قبل يونيو من العام المقبل.

 
وتصل التكلفة الإجمالية لأعمال المرحلة الأولي من مشروع تطوير طريق القاهرة _ الإسكندرية- مطروح  الصحراوي وتحويله لطريق حر إلي نحو 2.5 مليار جنيه، فيما تنقسم المرحلة الأولي من المشروع إلي 4 قطاعات تبدأ من الكيلو 26 وحتي الكيلو 51 وتتولي شركة المقاولون العرب تنفيذ أعمال التنفيذ الخاصة بالقطاعين الأول والثاني، وتقوم شركة »حسن علام« بتنفيذ أعمال القطاع الثالث بدءا من الكيلو 76 وحتي الكيلو 101، فيما تتولي شركة »النيل العامة للطرق والكباري« تنفيذ أعمال المرحلة الرابعة التي تنتهي عند الكيلو 126.

 
وتمول الموازنة العامة للدولة تكاليف المشروع بمرحلتيه الأولي والثانية، وفازت شركتا »أوراسكوم للإنشاءات« و»فاروق عبدالوهاب« بتنفيذ المرحلة الثانية.

 
وقالت وزارة النقل أوائل ديسمبر الحالي إنها تعتزم طرح المرحلة الثالثة من المشروع التي تمتد حتي محافظة مرسي مطروح علي شركات المقاولات بنظام الشراكة مع القطاع الخاص (P.P.P )، حيث تقدر تكاليف تلك المرحلة بنحو 5 مليارات جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة