اقتصاد وأسواق

البطاقات الذگية وتأخر المقررات التموينية أبرز مشگلات‮ »‬العامة للبقالة‮«‬


محمد مجدي

تعتزم هيئة المكتب بالشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية تقديم عدة مذكرات خلال الايام القليلة المقبلة لكل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التضامن الاجتماعي، واحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس سامي عمارة، محافظ المنوفية لبحث بعض المشاكل التي تواجه قطاع البقالة التموينية والمطالبة بوضع حلول عاجلة لها.


قال مصطفي الضو، رئيس الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية لـ»المال«، إن الشعبة ستطالب الدكتور علي المصيلحي، وزير التضامن الاجتماعي، بتعديل القرار رقم 45 لسنة 2010 الخاص بالضوابط الجديدة للتعامل بالبطاقة الذكية، مشيرا الي ان الشعبة كانت قد طلبت تدخل احمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إلا أن مطالب الشعبة لم تجد لها مكانا علي اجندة اهتمامات الاتحاد، لاسيما في ظل انتخابات الشعب التابعة.

واوضح عصام جلهوم، عضو الشعبة العامة، رئيس الشعبة النوعية بغرفة تجارة المنوفية، انه سيتم تقديم مذكرة لمحافظ المنوفية لتعديل قراره الخاص بغلق محال البقالة والمواد الغذائية التي يتم توقيع غرامات عليها، مؤكدا وجود حوالي 150 محل بقالة ومواد غذائية لم تصدر ضدها احكام قضائية بسبب المخالفات التي يتم توقيعها عليهم من جانب مفتشي التموين إلا أنه يتم غلقها.

وطالب »جلهوم« بعدم غلق تلك المحال طبقا للقرار الذي اصدره المهندس سامي عمارة، محافظ المنوفية، في شهر نوفمبر الماضي، إلا في حالة صدور حكم قضائي من المحكمة الادارية بالغلق.

واشار بهاء الرفاعي، عضو الشعبة العامة، رئيس الشعبة الفرعية بالغرفة التجارية بسوهاج، الي وجود تأخير من جانب مديرية التموين بالمحافظة في توريد الحصص التموينية لتجار البقالة التموينية لمدة تصل الي 40 يوما.

واكد »الرفاعي« ان ذلك يتنافي مع القرارات التي صدرت من وزارة التضامن الاجتماعي بشأن البطاقة التموينية الجديدة، بالاضافة الي وجود سلع غير تموينية بدلا من السلع المقررة والتي تشهد عجزا في المخازن التابعة للشركة المصرية لتجارة سلع الجملة، موضحا ان العجز يتمثل في السكر والارز ويتم توزيع المكرونة بدلا منه.

وقال »فتحي« إن التجار يعزفون عن السجائر من الموزعين، نظرا لانخفاض ربحيتها التي لا تتجاوز 125 قرشا لكل 10 عبوات، وذلك بعد زيادة سعر السجائر المحلية بنحو 150 قرشا منذ شهر يوليو الماضي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة