اقتصاد وأسواق

تصديرى الملابس" يطلق مبادرة "وظيفتك جنب بيتك" لتوفير 15 ألف فرصة عمل


محمد ريحان

أعلن المجلس التصديرى للملابس الجاهزة عن مبادرة جديدة بعنوان "وظيفتك جنب بيتك" تهدف إلى خلق جيل جديد من شباب الأعمال, بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب بما يسهم فى حل مشكلة البطالة.

وقال المهندس فاضل مرزوق, عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى، المسئول عن المبادرة، فى تصريحات اليوم، إن المبادرة تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب عبر إنشاء وحدات إنتاجية صغيرة تتمتع بمواصفات مصانع التصدير وربطها بالمصانع المنتجة التى بدورها ستقوم بتوفير الطلبيات الخاصة بتشغيل الوحدات الإنتاجية وتسويق أعمالها مع تحمل تكاليف النقل وتوفير مستلزمات الإنتاج, وذلك لضمان الاستمرارية لهذه المشاريع.

وأضاف مرزوق أن المبادرة سيتم إطلاقها مطلع العام المقبل وتستمر لمدة عام ونصف "حتى منتصف يونيو 2014", ونستهدف من خلالها توفير نحو 15 ألف فرصة عمل للشباب فى مختلف القرى والمحافظات, وهو الهدف الرئيسى للمبادرة بحيث لا يتم نقل الشباب المستهدف والعمال إنما خلق فرص عمل قريبة من محل إقامتهم، وبالتالى خفض تكاليف نقل العمالة ونسب التأخير والغياب وتوفير طاقة وكفاءة إنتاجية إضافية للمصانع للتشغيل الخارجى.

وتابع أن المبادرة تتضمن إنشاء نحو من 50 إلى 70 وحدة إنتاجية وكل وحدة قادرة على تعيين نحو 300 عامل بإجمالى فرص عمل متوقعة تتراوح بين 15 الى 21 الف فرصة عمل.

وأكد محمد عبد السلام رئيس الجمعية المصرية لخدمات البحث والتدريب للملابس والمنسوجات إنه سيتم إعداد برامج تدريب للعمال بما يتناسب مع طبيعة عملهم داخل الوحدة, وبالتالى خلق طبقة عمالة جديدة مدربة.

وأضاف عبد السلام أن إجمالى تكلفة التمويل المطلوب لتنفيذ هذه المبادرة يصل إلى نحو 20 مليون جنيه وسيتم توفيرها عبر خطوط تمويل من مؤسسات تنموية والصندوق الاجتماعى للتنمية بجانب مساهمات من مستثمرين فى هذا المجال  للإسهام  فى حل مشكلة البطالة,  مضيفا أن التمويل الممنوح للشباب سيتم سداده على مدى عام ونصف بعائد بسيط لمساعدتهم على بدء مشاريعهم وضمان استمراريتها، بالإضافة إلى الدعم المالى والفنى لتدريب العمالة.

وأضاف عبدالسلام أن المبادرة سيتم البدء فى تنفيذها من صعيد مصر وسيتم الانتقال من محافظة لأخرى بما فيها محافظات الدلتا والوجه البحرى حسب جدول زمنى، حتى يتم الانتهاء من تنفيذ الوحدات الإنتاجية المستهدفة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة