بورصة وشركات

تريليون دولار حجم صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية في‮ ‬2010


المال ـ خاص
 
ساهمت الأسواق الناشئة في زيادة أنشطة الاندماج والاستحواذ العالمية، بنسبة %16 خلال العام الحالي، وسط حرص الشركات علي إنفاق السيولة التي تمتلكها خارج أسواقها المحلية.

 
وأبرمت الشركات بالدول النامية 2570 صفقة، بقيمة 502.6 مليار دولار، منذ بداية العام الحالي وحتي الآن، بارتفاع بلغ %42.9 عن العام الماضي، عندما سجلت قيمة الصفقات المبرمة حوالي 351.8 مليار دولار، وفقاً لبيانات شركة ميجا ماركت لخدمات الاندماج والاستحواذ، التي نشرتها صحيفة فاينانشيال تايمز.
 
وساهم ذلك في ارتفاع قيمة الصفقات علي مستوي العالم إلي 1927.4 مليار دولار، وهو أعلي مستوي لصفقات الاندماج والاستحواذ خلال عامين. كما أنه يمثل ارتفاعاً بحوالي %16 علي القيمة المعلنة، لصفقات العام الماضي بنحو 1656.8 مليار دولار.
 
وتعد أكبر صفقتي اندماج واستحواذ هذا العام، هما صفقة استحواذ شركة أمريكا موفيل المكسيكية للاتصالات اللاسلكية، علي شركة كارسو جلوبال تليكوم المكسيكية، مقابل 28.1 مليار دولار، وصفقة اندماج شركة جي دي إف سويس الفرنسية البلجيكية للطاقة، مع شركة انترناشيونال بور البريطانية بقيمة 27.3 مليار دولار.
 
ويقول وليام فيركير، مدير أنشطة الاستثمار المصرفي العالمية لدي بنك نومورا الياباني، إن العام المقبل 2011 سيشهد نمواً في أنشطة الاندماج والاستحواذ علي مستوي العالم.
 
وأشار فيركير إلي السيولة الضخمة التي تمتلكها الشركات، وضغوط التكلفة المرتفعة وتباطؤ نمو الأرباح، نتيحة استمرار الركود في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، كأهم العوامل التي قد تدفع الشركات نحو الاندماج والاستحواذ كوسيلة لقيادة قاطرة النمو.
 
أما أبرز ما شهدته صفقات الاندماج والاستحواذ خلال العام الحالي، ارتفاع عدد الصفقات في قطاع الاتصالات، ونمو نشاط صناديق الاستثمار المباشر في الولايات المتحدة وأوروبا.
 
وتمكن بنك جولد مان ساكس من استعادة صدارته قائمة البنوك الاستثمارية في صفقات الاندماج والاستحواذ، وجاء في المرتبة الثانية بنك مورجان ستانلي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة