استثمار

تطبيق مشروع كوبونات البنزين يوفر 10 مليار جنيه من قيمة دعم البنزين


نسمة بيومى
كشف المهندس هانى ضاحى رئيس الهيئة العامة للبترول فى تصريحات خاصة لـ"المال"أن مشروع توزيع البنزين بنظام الكروت الذكية الذى تدرس الحكومة الية تطبيقه حاليا من المتوقع ان يوفر حوالى 10 مليار جنيه سنويا اى ما يوازى نصف قيمة دعم البنزين الذى تتحمله الحكومة والذى إرتفع ليتعدى 20 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى.
وأكد ضاحى أنه من الوارد تطبيق فكرة الكروت الذكية على عملية استهلاك السولار ايضا وليس البنزين فحسب حيث توصلت الهيئة الى اليات جديدة لاستهلاك كافة أنواع المنتجات البترولية وتقدمت بها الى مجلس الوزراء للفصل فيها.
وبسؤاله عن مدى إستعداد محطات التموين للعمل بتلك الكروت الممغنطة وهل تتوافر فيها الالات المخصصة لاستخدام تلك الكروت نفى ضاحى إمتلاك المحطات لتلك النوعية من الالات الامر الذى يعنى أن بدء المشروع سيتم من خلال كوبونات ورقية ستوزع على المواطن ويتم إستخداممها بالمحطات لحين تجهيزها بالالات اللازمة لاستعمال الكارت الممغنط.
وكان ضاحى قد أكد فى تصريحات له مساء أول أمس عن تقدم الهيئة بمشروعا جديدا لمجلس الوزراء يتضمن العمل بنظام الكروت الذكية الممغنطة لاستهلاك البنزين فى محطات التموين من قبل السيارات الملاكى حيث سيحدد لكل مواطن قيمة 2500 جنيه سنويا لاستهلاكه البنزين وفى حال تعدى تلك القيمة يحاسب بسعر أعلى من المدعوم.
وأكد أنه تم تحديد سعر بيع لتر البنزين بعد تعدى المواطن لحصته الشهرية المقررة فى المشروع الجديد الجارى دراسته رافضا الافصاح عن ذلك السعر الا بعد الموافقة عليه من مجلس الوزراء  مشددا على أن تلك الكروت سيتم تمييزها بعلامة مائية وشعار محدد بحيث لا يمكن تقليدها أو طبع كروت مزيفة

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة