اقتصاد وأسواق

«وسط الدلتا » تبدأ إجراءات التشغيل لمحطة كهرباء «بنها » فى ديسمبر


المال - خاص

كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة أنه سيتم البدء فى إجراءات التشغيل الخاصة بمحطة توليد كهرباء بنها التابعة لشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك ضمن استعداد وزارة الكهرباء لمجابهة التطور الهائل للطاقة قبل حلول صيف 2013.

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ «المال » ، أن إجمالى العقود الخاصة بالمحطة تم توقيعها وأن الشركة المنفذة ستنتهى من الأعمال الخاصة بالمحطة شهر نوفمبر الحالى، على أن يتم البدء فى إجراءات التشغيل، مضيفاً أن محطة توليد كهرباء بنها بقدرة 750 ميجاوات، وتضم وحدتين غازيتين بقدرة 500 ميجاوات، ووحدة بخارية بقدرة 250 ميجاوات، وستعمل بعادم الوحدات الغازية، وتقام المحطة على مساحة تبلغ نحو 25 فداناً .

وتصل تكلفة إنشاء محطة بنها إلى نحو 4.3 مليار جنيه، يشارك فى تمويلها كلًّ من البنك الإسلامى وصندوق أبوظبى، بالإضافة إلى المكون المحلى للشركة والذى يسهم فيه البنك الأهلى المصرى بنحو 500 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم تشغيل المحطة عام 2014 ، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء .

وقال الدكتور أكثم أبوالعلا، المتحدث الرسمى بوزارة الكهرباء والطاقة، إن محطة بنها تأتى لمجابهة الطلب المتزايد على الطاقة والذى يرتفع بنسبة تتراوح بين 12 و %15 سنوياً، والتى تتطلب إضافة ما لا يقل عن 4000 ميجاوات سنوياً، وأن الوزارة تخطط للانتهاء من محطات شمال الجيزة الوحدة الثانية ومحطة بنها والوحدة الثانية لمحطة أبوقير، بالإضافة إلى محطة غرب دمياط وتصل القدرات لنحو 3700 ميجاوات .

وقال أبوالعلا لـ «المال » ، إن بعض المشروعات تأخر تنفيذها بسبب بعض المعوقات من أهمها الاضرابات والاعتصامات، مما تسبب فى تأخير تسليم مشروع من أهم تلك المشروعات العين السخنة ومحطة أبوقير وغرب دمياط، مطالباً بضرورة تكاتف جميع الجهات للنهوض بقطاع الكهرباء فى مصر والمساعدة فى عملية التنمية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة