بورصة وشركات

%10‮ ‬انخفاضاً‮ ‬في رسوم البنوك الاستثمارية الأوروبية هذا العام


إعداد- خالد بدر الدين
 
تراجعت رسوم البنوك الاستثمارية الأوروبية من صفقات الدمج والاستحواذ ومبيعات الأسهم والسندات والقروض هذا العام إلي أدني مستوي منذ ست سنوات وبنسبة %10 تقريباً لتصل إلي 21.9 مليار دولار بالمقارنة بالعام الماضي.

 
وذكرت وكالة بلومبرج أن رسوم هذه البنوك من تعاملاتها الآسيوية قفزت بنسبة %18 هذا العام لتصل إلي 17.8 مليار دولار لتجعل الفجوة بينها وبين أوروبا تصل إلي أدني مستوي منذ عام 1998 علي الأقل.
 
وانخفضت قيمة  صفقات الاستحواذ المكتملة بين شركات غرب أوروبا بحوالي %16 هذا العام لتصل إلي 532 مليار دولار، بالمقارنة بالعام الماضي.
 
وإذا كانت الإيرادات الناتجة من ترتيب صفقات الدمج والاستحواذ في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، قد تراجعت بحوالي %1 فقط لتصل قيمتها إلي 8.7 مليار دولار، فإن رسوم ترتيب الاكتتابات العامة تراجعت بحوالي %33 في 2010 لتصل إلي 4.2 مليار دولار لأول مرة.
 
ويتناقص الانخفاض في إيرادات البنوك في أوروبا مع المكاسب التي تحققت في آسيا والولايات المتحدة الأمريكية مما يزيد احتمالات تسريح الموظفين في البنوك الأوروبية خلال العام المقبل، أكثر من أي منطقة أخري، أو خفض المكافآت لمديري البنوك في لندن وفرانكفورت.
 
وتراجع إجمالي مبيعات سندات الشركات في أوروبا بحوالي %43 هذا العام لتصل إلي 602.7 مليار يورو، بينما انخفضت رسوم ترتيب مبيعات السندات من الدرجة الاستثمارية للشركات الأوروبية بحوالي %27 لتصل إلي 4 مليارات دولار، بينما تضاعفت رسوم مبيعات الأوراق المالية مرتفعة العوائد إلي 1.6 مليار دولار.
 
وسجلت البنوك الأمريكية ارتفاعاً في رسوم هذه الصفقات بحوالي %23 لتصل قيمتها إلي 41 مليار دولار بفضل زيادة نسبة الرسوم بحوالي %52 في صفقات الدمج والاستحواذ وارتفاع رسوم ترتيب بيع السندات مرتفعة العوائد بحوالي %76.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة