8 أسباب لانخفاض أسعار الذهب في مصر بأكثر من 140 جنيها منذ أمس 

عيار 21 يسجل 3120 جنيهًا

8 أسباب لانخفاض أسعار الذهب في مصر بأكثر من 140 جنيها منذ أمس 
عمر سالم

عمر سالم

5:50 م, الثلاثاء, 23 أبريل 24

انخفض أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء ليسجل الذهب أدنى مستوى عند 3075 جنيهًا للجرام صباح اليوم قبل أن يسجل حاليا 3120 جنيهًا للجرام عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر دون مصنعية.

 وفيما يلي أهم الأسباب وراء انخفاض أسعار الذهب المحلي بأكثر من 140 جنيهًا للجرام منذ أمس:

– التراجع الكبير في سعر أونصة الذهب العالمي الذي انخفض بنسبة 3.3% منذ بداية الأسبوع ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين ونصف أسبوع عند 2291 دولارًا للأونصة. 

– انخفاض سعر الذهب العالمي كان بسبب تراجع الطلب على الملاذ الآمن بالأسواق المالية بعد أن تقلصت التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما انعكس على سعر الذهب المحلي.

– تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية إلى أدنى مستوى منذ عودة البنوك إلى العمل بعد عطلة عيد الفطر عند المستوى المتوسط 48.10 جنيه لكل دولار.

– انخفاض سعر صرف الدولار التحوطي الذي يسعر به الذهب ليصبح أقل من سعر صرف الدولار بالبنوك الرسمية.

– الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي المقبل 2024 – 2025 قيَّمت سعر صرف الدولار عند 45 جنيهًا، الأمر الذي قد يزيد التوقعات بتراجع تدريجي في سعر صرف الدولار، خلال الفترة المقبلة، وهو ما قد ينعكس بالسلب على تسعير الذهب المحلي، وفقًا لتقرير جولد بيليون.

– تراجع مشتريات الذهب المحلي خلال الفترة الحالية، مما أسهم في انخفاض الأسعار ودفع التجار إلى اللجوء للتصدير لتعويض ضعف الطلب المحلي.

– استمرار التدفقات الدولارية على مصر يعمل على استقرار أوضاع سوق الذهب بشكل كبير بعيدًا عن المضاربات والتحركات السعرية الحادة.

– البنك المركزي المصري يسحب 460.8 مليار جنيه من فائض السيولة النقدية لدى البنوك المصرية خلال عطاء البنوك الأسبوعي، مما يسهم في امتصاص الفائض من السيولة النقدية لدى البنوك وخفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري وتحجيم التضخم. مما يدل على اتباع المركزي المصري خطوات جدية للسيطرة على التضخم.