7 كيانات تفوز بمناقصتي «جنوب القاهرة» لتوريد كابلات ومهمات كهربائية

بقيمة 1.5 مليار جنيه

7 كيانات تفوز بمناقصتي «جنوب القاهرة» لتوريد كابلات ومهمات كهربائية
عمر سالم

عمر سالم

9:14 ص, الخميس, 25 أغسطس 22

اقتنصت 7 كيانات محلية أكبر مناقصتين لتوريد كابلات ومهمات كهربائية لصالح «جنوب القاهرة للتوزيع»، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار جنيه، من إجمالى 8 شركات تقدمت بعروضها. 

مصادر: «السويدى» و«جيزة باور» و«إنيرجيا» و«العالمية» أبرزها

وتنفرد «المال» بنشر التفاصيل الكاملة للمناقصتين المطروحتين مطلع أغسطس الجاري، لتوريد الكابلات بالجهدين المتوسط والمنخفض، والتى سيتم تمويلها عبر الموارد الذاتية لشركة جنوب القاهرة.

وتضمنت المناقصة الأولى توريد 1450 كيلومتر كابلات وموصلات كهربائية جهد متوسط، أما الثانية فتتضمن 1420 كيلومتر مهمات جهد منخفض. 

وكشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن الكيانات الفائزة شملت: «إيجيتك» التابعة لـ«السويدى إلكتريك»، و«كابلات مصر»، و«جيزة باور»، و«إنيرجيا»، و«العالمية»، و«المصرية الصينية»، و«الجيزة لصناعة الكابلات»، فيما أكدت عدم قبول العرض المالى من إحدى الشركات المحلية المتقدمة -رفضت الإفصاح عنها- بسبب ارتفاع قيمته. 

وأوضحت أن «إيجيتك» اقتنصت الحصة الأكبر من المهمات ذات الجهد المتوسط فى المناقصة الأولي، فيما استحوذت «جيزة باور» على نصيب الأسد من مناقصة كابلات الجهد المنخفض بالأخيرة.

بأطوال 2900 كيلومتر للجهدين المتوسط والمنخفض.. والتسليم خلال شهرين

وأشارت إلى أن التوريد يشمل أطوالا تصل إلى قرابة 2900 كيلومتر كابلات وموصلات كهربائية بجهد متوسط ومنخفض، للمساهمة فى تدشين المشروعات القومية والاستراتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة.

وتبلغ قيمة التأمين الابتدائى الخاص بالمناقصتين 17 مليون جنيه، وأكدت المصادر أنهما الأكبر خلال العام الحالى، فى إطار خطة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء للتوسع فى شبكاتها وتطويرها.

وأضافت أن توريد المهمات يستغرق من 3 إلى 6 أشهر، فيما تصل فترة ضمان المعدات لنحو 18 شهرا، وتلتزم الشركات بتقديم عينات للاختبار بالمراكز المعتمدة بـ«القابضة للكهرباء»، على أن يتم البدء فى التوريد خلال شهرين من توقيع العقود مع الشركات الفائزة.

وتعد «جنوب القاهرة» من كبرى شركات توزيع الكهرباء التسع التابعة للوزارة، وتغطى ﻧﺤﻮ %15 ﻣﻦ ﻣﺴﺎحة الجمهورية، ويقع فى نطاقها محافظة اﻟﻘﺎﻫﺮﺓ وأﺟﺰاء ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺰﺓ ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻴﺔ، ويبلغ رأسمالها 694.5 مليون جنيه، وﻋدﺩ ﻣﺸﺘﺮﻛيها 5.6 ﻣﻠﻴﻮﻥ، من إجمالى نحو 40 مليونًا على مستوى الجمهورية.