وزير النقل لقيادات السكة الحديد: مفيش طلبات جاتلي إنكم محتاجين معدات عالمية

قال وزير النقل، خلال لقائه بعمال ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، إنه ليس في قدرة الوزارة زيادة المرتبات، لكن في قدرتها زيادة الحوافز الشهرية وذلك مرتبط بالإنتاج.

وزير النقل لقيادات السكة الحديد: مفيش طلبات جاتلي إنكم محتاجين معدات عالمية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:55 م, الأثنين, 10 يونيو 19

وجه المهندس كامل الوزير وزير النقل، انتقادًا إلى المهندس صبحي محمد مدير ورش ركاب بكوم أبوراضي، وأشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، على عدم تقديم طلبات باحتياجات الورشة بالمعدات المطلوبة والمتطورة عالميًا، قائلًا: “مهندس صبحي ويا مهندس أشرف أنا مفيش طلبات جاتلي بإنكم عاوزين أحسن ماكينة في العالم، يعني أعرف من كدا أنكم مش محتاجين حاجة فلازم يزيد الإنتاج، مش الـ 125 عربة اللي بيتم صيانتهم يفضلوا زي ما هما”.

وأضاف وزير النقل، خلال لقائه بعمال ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، اليوم الإثنين، أنه ليس في قدرة الوزارة زيادة المرتبات، لكن في قدرتها زيادة الحوافز الشهرية وذلك مرتبط بالإنتاج فقط.

وتابع كامل الوزير، سيتم تشكيل لجان لمراجعة الحوافز على أن تضم اللجنة ممثلين عن العاملين بكل ورشة على حدا، لحل مشكلة التضارب الحالية.

يشار إلى أن هيئة السكة الحديد لديها 7 مجمعات، وهي: مجمع كوم أبو راضى، الذى يعد من أكبر الورش المتخصصة فى عمرة وتطوير عربات الركاب، ويقام على مساحة 75 فدانًا، وعدد عاملين يصل إلى 1900 فنى ومهندس، وينفذ بها جميع العمرات المختلفة لجميع أنواع عربات الركاب الدرجة الأولى والثانية المكيفة والعربات المميزة والمطورة.

كما تمتلك السكة الحديد ورش الفرز بالقاهرة، التى تعتبر من أقدم وأكبر الورش المتخصصة فى الصيانة والتجهيز اليومي للجرارات والعربات المكيفة.

ويبلغ مساحتها 235 فدانًا، وتتكون من 5 ورش رئيسية، للجرارات والعربات الإسبانى والعربات الفرنساوى، وعربات النوم وعربات توليد القوى» بعدد 3 آلاف عامل وفنى ومهندس، ومجمع العباسية، المتخصص فى إنتاج المفاتيح والتقاطعات، وإبر التمدد، والمعوجات وتشكيل الفلنكات للسكة الحديد، وتقام على 20 فداناً، وتضم ما يقرب من 3 آلاف عامل وفنى ومهندس.

وعدلت وزارة النقل، قانون السكة الحديد لسنة 1890، رقم 152 الذى سمح لهيئة السكة الحديد، بشأن إدارة وصيانة شبكات السكك الحديد، مع إفساح المجال لإبرام عقود التزام لأعمال إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المرافق، التى كانت حكرًا على الهيئة فقط، وإنفاذ حكم الفقرة الأخيرة من المادة 32 من الدستور، المتعلقة بمدة منح التزام المرافق العامة بناء على قانون ويكون منح حق استغلال المحاجر والمناجم الصغيرة والملاحات، أو منح التزام المرافق العامة، لمدة لا تتجاوز 15 عامًا، بناء على قانون، ليصبح منح التزام مرفق السكة الحديد 15 عامًا بدلًا من 99 الوارد فى القانون رقم 152 لسنة 1980.

وأسطول هيئة السكة الحديد، من الجرارات يصل إلى 820 جرارًا، موزعة وفقًا لبلد المنشأ بواقع، 342 قاطرة ألمانى، و298 كنديًا، و150 قاطرة أمريكية، و30 قاطرة مناورة إسبانية الصنع، فيما يبلغ عدد عربات نقل الركاب 3500 عربة مكيفة، تتراوح سرعتها 90 إلى 120 ك/ ساعة، فيما تبلغ سرعة قطارات الضواحى 90 ك/ ساعة.

كما تشمل الورش، مجمع أبو غاطس لصيانة العربات بمنطقة أبو وافية على مساحة 25 فدانًا وتبعد 6 كلم عن محطة مصر، وإيرماس بمنطقة السبتية وهى أكبر ورشة متخصصة فى عمرة وصيانة الجرارات ويبلغ عدد العاملين بها 1820 عاملًا وفنى وتقام على مساحة 27 فدانًا.

وورش التبين، تقع على مساحة 90 فدانًا، يعمل بها و550 عاملًا وفنى ومهندس، وتختص بعمرة وصيانة الجرارات وعربات البضاعة الخاصة بنقل خام الحديد من المناجم لمصنع الحديد والصلب بالتبين، ومجمع أبو زعبل الإنتاجى بعمالة 1200 عامل وفنى ومهندس على مساحة 67 فدانًا، وتختص بإجراء عمرة عربات البضائع والركاب، ويوجد بها أكبر مسبك لإنتاج فرامل الزهر الخاصة بالجرارات.