وزير الصحة يؤكد أهمية لجنة زراعة الأعضاء ويوجه بالانتهاء من ميكنة المنظومة

خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بحضور الدكتور مجدي يعقوب

وزير الصحة يؤكد أهمية لجنة زراعة الأعضاء ويوجه بالانتهاء من ميكنة المنظومة
أحمد صبحي

أحمد صبحي

5:16 م, الأثنين, 25 ديسمبر 23

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، بحضور الدكتور مجدي يعقوب، جرّاح القلب العالمي، عبر تقنية الفيديوكونفرانس، اليوم الاثنين، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الصحة والسكان في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهلّ الاجتماع بالترحيب بالأعضاء الجدد المنضمّين للجنة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4497 لعام 2023 بشأن إعادة تشكيل اللجنة، مؤكدًا أهمية دور اللجنة في ضبط منظومة زراعة الأعضاء، ووضع القواعد اللازمة لتحقيق المستهدف من تلك المنظومة.

وأضاف عبد الغفار أن الوزير وجّه، خلال الاجتماع، بتشكيل لجنة فنية عليا لبنوك العيون، وإعادة التشكيل الداخلي للجان المُنبثقة من اللجنة العُليا بموجب القانون الخاص بتنظيم زراعة الأعضاء البشرية.

والتي تتمثل في (لجنة الأمانة الفنية، اللجنة العلمية لمتابعة الأداء الاكلينيكي في مجال زراعة الأعضاء، اللجنة المختصة بالموافقة على التبرع بالأعضاء أو الأنسجة من غير الأقارب، لجنة الفحص والمتابعة لمراكز زراعة الأعضاء البشرية، لجنة أخلاقيات ممارسة المهنة)، لافتًا إلى أن الاجتماع تضمّن مناقشة واعتماد رؤساء تلك اللجان.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول مناقشة القوانين والقرارات المنظمة لعملية زراعة الأعضاء، وإطلاع الوزير على معدلات العمل والإنجاز خلال العام الحالي 2023، ضمن منظومة العمل وإجمالي الموافقات وعمليات زرع الكبد والكلى.

فضلًا عن مناقشة المشروع الخاص بالخطة القومية لتطوير منظومة زراعة الأعضاء في مصر، واستعراض نسب زراعة الأعضاء في مصر والوطن العربي، ومناقشة التحديات الرئيسية في مجال زراعة الأعضاء.

وتابع: الوزير شدد على سرعة الانتهاء من ميكنة منظومة عمليات زراعة الأعضاء بالكامل وتكوين شبكة قومية يتم التنظيم من خلالها عملية تسجيل بيانات المرضى، وتشكيل قاعدة بيانات مركزية للمرضى والمتبرعين بما يسهم في منع الممارسات غير الشرعية.

مشيرًا إلى توجيه الوزير بمراجعة التراخيص الخاصة بالمراكز الخاصة بزراعة الأعضاء، والتأكد من توافقها مع المعايير الدولية للجودة، وتوافر الفرق الطبية المُدربة ذات الكفاءة.

وأكد عبد الغفار أن الوزير حرص على الاستماع من كل أعضاء اللجنة لما تم اتخاذه من خطوات تنفيذية لتحقيق المستهدفات، فضلًا عن مناقشة المقترحات، مشددًا على سرعة اتخاذ خطوات جادّة على أرض الواقع.