وزير التجارة: توقيع شراكة مع SAIC الصينية لإنتاج طراز جديد من سيارات MG

جاء ذلك خلال اللقاء الموسَّع الذي عقده الوزير مع وفد شركة SAIC الصينية لصناعة وتطوير السيارات، والمالكة للعلامة التجارية MG

وزير التجارة: توقيع شراكة مع SAIC الصينية لإنتاج طراز جديد من سيارات MG
محمد ريحان

محمد ريحان

3:11 م, الجمعة, 21 يونيو 19

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على إجراء مفاوضات مباشرة مع كبريات شركات السيارات العالمية لبدء مشروعات استثمارية مشتركة لها بالسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا في هذا الإطار إلي أن اتفاق الشراكة الذي تم توقيعه مؤخرًا بين شركة SAIC وإحدى شركات السيارات المصرية من خلال الاستفادة من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بالشركة لبدء تجميع طراز جديد من السيارة ماركة MG في مصر- جاء نتيجة المفاوضات التي تبنّتها الوزارة مع الشركة الصينية منذ نوفمبر الماضي.

وقال إن الوزارة تسعى جاهدة للاستفادة من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بمصانع السيارات والصناعات المغذية المتواجدة فى مصر؛ بهدف تعظيم الاستفادة منها وإعادة تشغيلها مرة أخرى بالشراكة مع شركات عالمية، مؤكدًا حرص الوزارة على عدم الإعلان عن أي مفاوضات جارية مع الشركات العالمية إلا بعد التوصل لنتائج ملموسة على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسَّع الذي عقده الوزير مع وفد شركة SAIC الصينية لصناعة وتطوير السيارات، والمالكة للعلامة التجارية MG برئاسة السيد/ شن هونج رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية، حضر اللقاء السيد/ لطفى منصور، والسيد/ عادل خضر، والسيد/ أنكوش أرورا، ممثلو شركة المنصور للسيارات، إلى جانب المهندس حسام عبد العزيز مستشار الوزير للصناعات الهندسية.

ولفت الوزير إلى حرص الوزارة على رفع الأعباء الإضافية عن كاهل شركات التجميع ومنحها فرصًا مناسبة للاستثمار والإنتاج في مصر وتمكينها من المنافسة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل حاليًّا على دراسة خطة شاملة لتنمية صناعة السيارات وتوطينها بالسوق المصرية لتصبح مصر إحدى الدول المحورية المنتِجة للسيارات بأسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

وقال نصار إن الوزارة حريصة على استقطاب كبريات الشركات العالمية للعمل بالسوق المصرية وتدشين صناعة سيارات وصناعات مغذية تفي باحتياجات السوق المصرية من السيارات وقطع الغيار ويصدر الفائض للأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن السوق المصرية تمثل محورًا تصديريًّا وتسويقيًّا مهمًّا لأسواق قارات أوروبا وأفريقيا وأسواق الدول العربية وتمتلك فرصًا ضخمة للنفاذ لأسواق عدد كبير من الدول والتكتلات العالمية بفضل شبكة الاتفاقيات الحرة والتفضيلية الموقَّعة مع عدد كبير من الدول والتجمعات الاقتصادية حول العالم.

وأضاف أن الحكومة المصرية حريصة على تشجيع إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية، والتي تمثل مستقبل صناعة السيارات في العالم، مشيرًا إلى أن توافر الطاقة الكهربائية في مصر ووجود فائض كبير يسمح بالتحول نحو استخدام السيارات الكهربائية وهو ما يحقق أهداف اقتصادية وبيئية.

ولفت نصار إلى إمكانية التعاون بين شركات السيارات العالية وشركائها المصريين فى مجالات التصنيع والإنتاج بالسوق الإفريقية، لافتًا إلى أن الوزارة تنفذ حاليًّا خظة شاملة للتعاون مع 12 دولة إفريقية تستهدف تعزيز التعاون التجارى والصناعى مع هذه الدول خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه أشار السيد/ شن هونح، رئيس مجلس إدارة شركة SAIC الصينية، إلى حرص الشركة على التواجد بأسواق دول شمال إفريقيا باعتبارها إحدى الأسواق المحورية في العالم، مشيرًا إلى أن الشركة أنتجت ما يقرب من 7 ملايين سيارة وتسعى للتواجد وبقوة داخل السوق المصرية من خلال تجميع السيارة ماركة MG .

وأضاف أن السوق المصرية تمثل محورًا متميزًا للنفاذ للأسواق الإفريقية، مشيرًا إلى حرص الشركة على تحقيق الاستفادة القصوى من شبكة الاتفاقيات التجارية الموقَّعة بين مصر وشركائها على المستويين الإقليمى والعالمى.

وأوضح هونج أنه جارٍ العمل حاليًّا على إطلاق الطراز الجديد، حيث من المتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال الشهور القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه بموجب الاتفاق بين الشركتين المصرية والصينية تصبح شركة المنصور الموزع الحصري للعلامة الصينية MG بالسوق المصرية.