وزير البترول : طرح 3 مزايدات عالمية للبحث والتنقيب العام الجارى

خلال اليوم الأول من فعاليات معرض ومؤتمر إيجبس 2023 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي

وزير البترول : طرح 3 مزايدات عالمية للبحث والتنقيب العام الجارى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:25 ص, الأحد, 12 فبراير 23

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الدورة السادسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ( إيجبس 2023) بحضور دولي كبير للوزراء ورؤساء كبريات الشركات العالمية للطاقة ومفوضي الاتحادين الأوروبي والأفريقي للطاقة وأمين عام منظمة أوبك ولفيف من أبرز الشخصيات والمسئولين في قطاع الطاقة إقليمياً وعالمياً.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال كلمته أنه من المخطط طرح ۳ مزایدات عالمية لعدد من المناطق خلال العام الجاري.

وفي مجال البحث والاستكشاف قال الوزير إنه تم طرح ٤ مزايدات عالمية على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية منذ إطلاقها في ٢٠٢١.

ورحب وزير البترول بالحضور فى واحدة من المنصات الأكثر أهمية على ساحة الطاقة الإقليمية والعالمية “مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس) في نسخته السادسة، والذي لم يلبث أن أصبح في فترة وجيزة قبلة لكل مهتم بصناعة البترول والغاز.

وتقدم الوزير بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن رعايته للمؤتمر وحضوره أضاف بصمة مميزة في نجاح مؤتمر “إيجبس”.

وقال الوزير : انطلاق هذه الدورة يأتي تحت عنوان (شمال أفريقيا والبحر المتوسط: دعم إمدادات الطاقة
العالمية والطلب المستدام) في توقيت بالغ الأهمية، توالت فيه على المجتمع الدولي سلسلة من التحديات المتعاقبة التي طالت تبعاتها العالم بأسره، ولم تكن مصر بمعزل عن تلك التحديات.

وتابع الملا : سعياً للتخفيف من وطأة تلك التحديات والعمل على تحويلها لفرص داعمة للاقتصاد المصري، فقد عمل القطاع على استغلال المقومات التنافسية التي تتمتع بها مصر لتطويع أزمة الطاقة ومواجهتها.

وفي إطار أهمية التكامل والتعاون الإقليمي في تخفيف آثار تلك التحديات فقد برز الدور المحوري لمنتدى غاز شرق المتوسط ليؤكد بشكل قاطع على الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية المصرية في المبادرة بتأسيسه، فقد توجت جهود تعزيز التعاون الإقليمي بزيادة صادرات الغاز من مصر ودول شرق المتوسط إلى الأسواق الأوروبية عبر تسهيلات الإسالة المصرية بما يقارب مرة ونصف خلال العام الماضي، وفقا للوزير.