وزير الاتصالات: حجم استثمارات مشروعات الرقمنة ضخم جدا يصعب حصره

قال إن نحو 400 مليون مستند من ملفات الدولة تم رقمنتها وحفظها

وزير الاتصالات: حجم استثمارات مشروعات الرقمنة ضخم جدا يصعب حصره
المال - خاص

المال - خاص

1:51 ص, الأثنين, 29 أبريل 24

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن 400 مليون مستند من ملفات الدولة تم رقمنتها وحفظها، مؤكدا أن حجم استثمارات مشروعات الرقمنة ضخم جدا يصعب حصره.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON”:

وأكد أن هناك أهمية بالغة لمراكز بيانات الخاصة بالحوسبة السحابية، مشيرا إلى أن الأهم في ذلك مردودها على المواطن في حياته اليومية ومايتلقاه من خدمات .

وأوضح أن “استضافة هذا الكم من البيانات والقدرة على تقديم الخدمات بشكل مرقمن يتطلب أجهزة حاسبات معدات تخزين للبيانات بسعات ضخمة ومعقدة في تركيبها وبياناتها يتطلب مراكز بيانات عملاقة تستضيف هذه الحواسب ومعدات التخزين الضخمة”.


وأوضح ذلك تم إتمام أرشفة كل ملفات الدولة ، لافتا إلى أن نحو 400 مليون مستند من ملفات الدولة تم رقمنتها وحفظها بالإضافة للتطبيقات التي تخدم المواطن.


وعن حجم استثمارات الحالية في مشروعنة الرقمة، قال الوزير: “الاستثمارات متعددة صعب حصرها مثل الاستثمار في مراكز البيانات وبنية الاتصالات وشبكات الألياف الضوئية وربط أجهزة الدولة بعضها البعض ورقمنة المستندات وميكنة التطبيقات المختلفة في 114 جهة منتقلة للعاصمة الإدارية وبالتالي هي مشروعات الرقمنة متعددة الجوانب ويصعب حصرها فهي أرقام ضخمة بعضها يتبع موازنة الاتصالات والبعض الاخر وزارات أخرى لكن هي أرقام ضخمة تزيد كل عام تقدر بمليارات الدولارات”.

و شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية بطريق العين السخنة، ويعد هذا المركز الذى يقدم خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة – الذكاء الاصطناعى، الأول فى مصر وشمال أفريقيا طبقا لأحدث التقنيات العالمية..