هيئة المعارض تخاطب السفارة المصرية بالصين للمشاركة بمعرض الاستيراد بشنغهاي

نوفمبر المقبل.. ويمثل المعرض فرصة لزيادة حجم الصادرات الوطنية

هيئة المعارض تخاطب السفارة المصرية بالصين للمشاركة بمعرض الاستيراد بشنغهاي
سمر السيد

سمر السيد

4:51 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

قال اللواء شريف المواردي، رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، إن الهيئة ستخاطب السفارة المصرية والمكتب التجاري في الصين كما ستنسق مع كافة الشركاء من المجالس التصديرية والغرف التجارية، بشأن تحديد احتياجات السوق الصينية في كافة القطاعات وذلك بهدف المشاركة في فعاليات المعرض الصيني للاستيراد المقرر أن تستضيفه مدينة شنغهاي خلال شهر نوفمبر المقبل. 

وأكد “المواردي” في تصريحات خاصة ل”المال” على أهمية المشاركة المصرية في المعرض الصيني للاستيراد بهدف التسويق لمنتجاتنا المحلية، فضلا عما يمثله المعرض من فرصة ذهبية لزيادة حجم الصادرات الوطنية،  وإرجاع شعار صنع في مصر في السوق العالمية.

 جاءت تلك التصريحات على  هامش المؤتمر الذي نظمته السفارة الصينية بالقاهرة مؤخرا للترويج للدورة السابعة من المعرض الصيني للاستيراد. 


ولفت “المواردي” إلى أن إجمالي مساحة  المعرض الصيني كانت سجلت العام الماضي مليون ونصف مليون متر مربع.

يشار إلى أن  الدورة السابعة المعرض ستنعقد في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر المقبل ، تشارك فيه أكثر من 128 دولة ، و 500 مؤسسة عالمية عارضة ، ويعد فرصة هائلة للشركات المصرية لعرض منتجاتها وفتح أسواق جديدة.

ووفقا لأحدث بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، تراجعت قيمة التجارة بين مصر والصين  بنسبة 20% خلال العام الماضي لتسجل نحو 13.851 مليار دولار ، مقارنة مع  16.618 مليار خلال العام السابق عليه  2022.

أوضحت أن قيمة الصادرات المصرية  انخفضت خلال تلك الفترة إلى  909.11 مليون   مقابل 1.854 مليار دولار.

فيما استحوذت الصين على نحو 15.6% من جملة  الواردات المصرية بقيمة 12.942 مليار دولار خلال العام الماضي مقابل 14.764 مليار في 2022  بتراجع نسبته  12.3%. 

 وفي سياق متصل، قال “المواردي” إن الهيئة ستنظم معرض مصري خاص بمستلزمات  الزفاف والمنزل خلال شهر نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن المعرض سيكون  الأول من نوعه في مصر. 

وتابع أن الهيئة تستهدف المشاركة المصرية من خلال شركاتنا المحلية في عدة معارض دولية خلال الشهور المقبلة بهدف الترويج للمنتجات المحلية ، وزيادة حجم الصادرات الوطنية. 

وأوضح أن أبرز تلك المعارض معرض طرابلس، خلال شهر مايو الجاري، بجانب  الأردن في  سبتمبر المقبل. 

ولفت إلى أن المساحة المخصصة في معرض الأردن للشركات المصرية ستكون 11 ألف متر مربع، كما سنشارك في  معرضين آخرين في تنزانيا والجزائر خلال الفترة المقبلة.