«هاباج لويد» يستحوذ على 48.9% من حجم تداول الحاويات في ميناء دمياط

خلال العام المالى الماضى

«هاباج لويد» يستحوذ على 48.9% من حجم تداول الحاويات في ميناء دمياط
المال - خاص

المال - خاص

9:43 ص, الخميس, 4 أغسطس 22

كشف مصدر مسئول بهيئة ميناء دمياط أن الخط الملاحى الألمانى هاباج لويد، سيطر على قرابة نصف حجم الأعمال (%48.9) من إجمالى الخطوط الملاحية العاملة بالميناء خلال العام المالى الماضي.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الخط الألمانى احتل قرابة %48.9 من حجم الحاويات المتداولة بالميناء خلال العام المالى الماضي، والتى بلغت 1.1 مليون حاوية، لتكون الحاويات المتداولة لصالح الخط تقترب من 500 ألف حاوية، وذلك بعدد سفن بلغ 238 سفينة.

وذكر أن هناك انخفاضًا طفيفًا فى حجم أعمال الخط الملاحى «هاباج لويد» مع محطة ميناء دمياط، إذ بلغت السفن المترددة من الخط خلال العام المالى قبل الماضى 266 سفينة، وذلك بمساهمة فى حجم المتردد على الميناء بنسبة %51.4.

وأشار مسئول هيئة الميناء إلى أن الخط الملاحى الفرنسى CMA-CGM جاء فى المرتبة الثانية، وذلك بدخول 167 سفينة، بنسبة %15.9 من حجم تداول المحطة، بعد أن كان خط ONE اليابانى فى المرتبة الثانية العام المالى قبل الماضي، بمساهمة تصل إلى %14.7 بدخول 41 سفينة، ليأتى هذا الخط فى المرتبة الثالثة خلال العام المالى الماضى بنحو %13.6 بواقع 56 سفينة.

وجاء الخط الملاحى يانج مينج فى المرتبة الرابعة بواقع 7 سفن، بنسبة %7 ثم الخط الملاحى MSC فى المرتبة الخامسة بنسبة %6.1 من اجمالى الحاويات المتداولة، وذلك بدخول نحو 94 سفينة.

واحتل الخط الملاحى COS المرتبة السادسة بنسبة %2.6 من إجمالى المتداول بالميناء، بواقع 32 سفينة، فيما احتل الخط الملاحى العالمى ميرسك المرتبة السابعة بنحو %1.8 من إجمالى المتداول بنحو 5 سفن تابعة له.

ووافق مؤخرًا مجلس النواب على صدور قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط لشركة يوروجيت وخط هاباج لويد.

ويهدف مشروع القانون لوضع أساس لإنشاء محور دمياط اللوجستى المتكامل للنقل متعدد الوسائط للحاويات، والذى يطبق أحدث النظم فى مجال تكنولوجيا المعلومات، لخدمة حركة الصادرات والواردات المصرية، ومواكبة تزايد حركة تداول الحاويات بالموانئ العالمية، كما أن هذا المشروع سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمى لحاويات الترانزيت فى البحر المتوسط.

ويستهدف تداول 2 مليون حاوية خلال السنوات الثلاث الأولى من بداية تشغيل هذا المشروع، على أن تزيد طاقة التداول تباعًا لتصل إلى 4 ملايين حاوية فى السنة، إضافة لربط محطة الحاويات الثانية بالمراكز اللوجستية والمناطق الصناعية الموجودة بالجمهورية بشبكة السكك الحديدية الحالية وشبكة القطارات السريعة الجارى تنفيذها لربطها بمحافظات الجمهورية.

وشهدت هيئة ميناء دمياط زيادة غير مسبوقة، خلال تعاملات شهر مايو الماضي، وذلك فى معدلات التداول للبضائع والسفن والحاويات، وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ووفقًا لبيانات هيئة ميناء دمياط، فإن الميناء استقبل مايو الماضي، 256 سفينة، مقابل 224 سفينة، خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بزيادة قدرها %14.

وتوزعت تلك السفن بين البضائع العامة التى بلغت مايو الماضى 78 سفينة، مقارنة بنحو 47 سفينة، نفس الشهر من العام الماضي، بنمو قدره %66 ووصلت سفن الصب الجاف إلى 64 سفينة، مقابل 63 سفينة خلال مايو من العام الماضي، بزيادة قدرها %2.

وبلغت السفن فى نشاط الصب السائل 21 سفينة، مقارنة بنحو 19 سفينة مايو 2021 بزيادة %11 أما سفن الحاويات فبلغت 84 سفينة، مقارنة بنحو 77 سفينة مايو 2021، بزيادة قدرها %9 وسفن الخدمات 9 سفينة، مقارنة بنحو 18 سفينة مايو من العام الماضى بانخفاض قدره %50.