نيابة عن السيسي.. وزير التجارة يشارك في فعاليات معرض وقمة أعمال تجمع الكوميسا بنيروبي

قمة أعمال تجمع الكوميسا تناولت موضوعات مستقبل التجمعات الاقتصادية الأفريقية وسبل نفاذ المنتجات الأفريقية للسوقين الإقليمية والعالمية

نيابة عن السيسي.. وزير التجارة يشارك في فعاليات معرض وقمة أعمال تجمع الكوميسا بنيروبي
محمد ريحان

محمد ريحان

6:59 م, الأربعاء, 17 يوليو 19

بدأت اليوم بالعاصمة الكينية نيروبي، فعاليات معرض وقمة أعمال تجمع الكوميسا Source 21 وذلك في اطار أسبوع كينيا التجاري الثالث، والذي يعقد خلال الفترة من 17 إلى 21 يوليو الجاري.

يشارك في المعرض رؤساء كينيا وموريشيوس ونائب رئيس دولة سيشيل وممثلون الدول الإحدى والعشرين الأعضاء بالكوميسا، فضلاً عن مائتي عارض من المنطقة، ويترأس وفد مصر بالمعرض وقمة الأعمال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بالإنابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير التجارة في تصريحات له: إن قمة أعمال تجمع الكوميسا تناولت موضوعات مستقبل التجمعات الاقتصادية الأفريقية وسبل نفاذ المنتجات الأفريقية للسوقين الإقليمية والعالمية، وتعزيز سلاسل التوريد الافريقية، الى جانب تقليل الحواجز التجارية الإقليمية ودمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسلاسل التوريد الإقليمية، فضلاً عن تعزيز الثقة والشفافية والمصداقية وبناء الجسور لتعزيز الشراكات الافريقية، بالإضافة إلى تعزيز الشمول المالى والرقمى.

وأشار إلى أن القمة تناقش أيضاً مستقبل التصنيع في افريقيا الى جانب موضوعات الحصة السوقية للقارة، وتوافر العمالة المؤهلة للصناعة والاتفاقيات التجارية المساندة للصناعة الى جانب سبل تعزيز تنافسية المنتجات الافريقية على المستوين الاقليمى والعالمى.

وأوضح نصار أنه سيتم عقد اجتماع مائدة مستديرة حول الصناعة في أفريقيا؛ لبحث سبل نفاذ المنتجات الافريقية للأسواق الإقليمية، وبناء العلامات التجارية الافريقية وتحقيق التكامل بين الأسواق الافريقية، إلى جانب دور التصنيع المستدام في تعزيز التجارة البينية الإقليمية بدول تجمع الكوميسا ودور القطاع الخاص في تحقيق تكامل سلاسل التوريد الإقليمية.

إلى جانب سبل تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتقوية شبكات سلاسل التوريد الإقليمية وتعزيز دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة بها، بالإضافة إلى تعزيز منظومة التعاون الرقمي في ضوء الثورة الصناعية الرابعة وموضوعات خاصة بالتعاون الزراعي والمدن الذكية والتنافسية الأفريقية.