نواب بـ«الشيوخ» يطالبون بتشريع موحد للزراعة والاهتمام بالأسمدة العضوية

للحد من أزمة الأسمدة الكيماوية

نواب بـ«الشيوخ» يطالبون بتشريع موحد للزراعة والاهتمام بالأسمدة العضوية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:53 م, الأحد, 22 أكتوبر 23

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ ، اليوم الأحد مطالبة نواب بتشريع موحد للزراعة والاهتمام بصناعة الأسمدة العضوية للحد من أزمة نظيرتها الكيماوية .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الأحد لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة الكيماوية بمصر.

مطالب بصناعة موازية للأسمدة العضوية واستغلال المخلفات البيئية

من جانبه طالب الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ بالعمل من خلال البحوث العلمية للتطوير والاهتمام بصناعة الأسمدة العضوية أو من خلال استغلال المخلفات البيئية .

وكيل الشيوخ يطالب بقانون شامل ومتكامل للنهوض بالزراعة وتوزيع عادل للأسمدة

كما طالب المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ ، بتفعيل المادة 89 من اللائحة الداخلية للمجلس وما تخوله من رفع توصية بإعداد مشروع قانون شامل ومتكامل وجامع للنهوض بالزراعة في مصر ، قائلا: “ما أحوجنا إلى هذا القانون في ظل هذه الفترة الحالكة والصعبة التي يمر بها العالم “.

ولفت أبوشقة إلى أن هذا المشروع جزء منه الأسمدة وهي وسيلة للوصول إلى ما نصبو إليه.

وتابع: “كل ذلك يقتضي تعاون الوزارات ذات الصلة ولكن ما نحن عليه الآن أن كل وزارة تعيش في جزر منعزلة ، لأن القوانين ذات الصلة في كل قوانين العالم موحدة ولابد أن نكون أمام قانون موحد في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها العالم بأن الحصول على الغذاء أبرز ما يهم المواطن “.

وطالب لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ بإعداد ورفع توصية لإخراج قانون موحد ينظم النهوض بالزراعة .

كما شدد النائب أيمن عبد المحسن، عضو مجلس الشيوخ على ضرورة زيادة فاعلية جهود التنمية الزراعية والارتقاء بالمنتجات الزراعية من خلال تفعيل دور المراكز البحثية في زيادة الإنتاجية ورفع كفاءة المنتجات الزراعية.