نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة يعود إلى مستويات ما قبل الوباء

يقول الخبراء إن السوق اليوم يختلف إلى حد كبير عما كان عليه قبل عامين إلى ثمانية أعوام

نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة يعود إلى مستويات ما قبل الوباء
أيمن عزام

أيمن عزام

9:47 م, الأثنين, 25 مارس 24

ارتفعت أسعار المنازل في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% عن الشهر السابق في فبراير، وذلك تماشيًا مع متوسط الزيادة الشهرية بنسبة 0.6% في السنوات الثماني تقريبًا التي سبقت جائحة كوفيد-19، وفقًا لتحليل جديد لشركة ريدفين.

وقال داريل فيرويذر، كبير الاقتصاديين في شركة ريدفين ، إنه قبل الوباء، كان من الطبيعي أن تنمو الأسعار بنحو نصف بالمائة كل شهر، أو تزيد بنحو 5٪ أو 6٪ سنويًا.

وقالت: “لقد عدنا إلى هذا الاتجاه، على الرغم من ارتفاع معدلات الرهن العقاري”.

نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة

وقال ماثيو والش، المدير المساعد والخبير الاقتصادي في وكالة موديز أناليتيكس، إن اتجاها مماثلا ظهر في مؤشر أسعار المنازل التابع لشركة موديز أناليتكس.

وأضاف: “أسعار المنازل ترتفع بنفس الوتيرة التي كانت عليها من قبل”. “لقد عاد إلى الاتجاه الذي رأيناه قبل الوباء.”

ومع ذلك، يقول الخبراء إن السوق اليوم يختلف إلى حد كبير عما كان عليه قبل عامين إلى ثمانية أعوام. لا يزال المنزل العادي غير ميسور التكلفة بالنسبة لمعظم المشترين المحتملين، في حين تحسن المخزون قليلاً ولكن ليس بما يكفي لتلبية الطلب.

وقال فيرويذر: “الشعور الذي نتلقاه من وكلائنا هو أنه لا البائعون ولا المشترون راضون عن هذا السوق”.

وتابع: “البائعون غير راضين… عن العروض التي يتلقونها. ويشعر المشترون بخيبة أمل بسبب ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات الرهن العقاري.

مستويات المعاملات في “أدنى مستويات الركود”

وقال فيرويذر إنه بينما استقر سوق الإسكان من حيث نمو الأسعار، فإن الفارق الرئيسي بين السوق اليوم وفترة ما قبل الوباء هو العدد المنخفض نسبيًا للمعاملات، والذي يرجع إلى حد كبير إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري. بلغت معدلات الرهن العقاري ذروتها عند حوالي 8٪ في العام الماضي، لكنها لا تزال أكثر من 6٪، وفقًا لبيانات فريدي ماك.

وقال والش إن مستوى المعاملات في الواقع عند “أدنى مستويات الركود” على الرغم من “ارتفاع البيانات في فبراير”.

وأضاف أن هناك عاملاً آخر يؤثر على المبيعات وهو المعروض المحدود للغاية من المنازل.

ووجدت ريدفين أن الإدراجات الجديدة ارتفعت بنسبة 5٪ خلال الأسابيع الأربعة الماضية المنتهية في 17 مارس، وهي أكبر قفزة على أساس سنوي منذ مايو 2023. قال فيرويذر: “لكن الأمر يشبه التعافي البسيط من الحضيض”.

وقالت: “لم نعد إلى ما كنا عليه قبل الوباء”.

ويقول الاقتصاديون إن نمو العرض يرتبط في الغالب بالاتجاه الموسمي. وقال والش إن المالكين غالباً ما يعرضون منازلهم للبيع في فبراير لأنهم يفضلون الانتقال في فصلي الربيع والصيف.

وقال فيرويذر: “هناك عامل آخر وهو أن الأشخاص يحتاجون إلى الانتقال إما للحصول على وظيفة جديدة أو أنهم سيتزوجون، أو أن هناك حدثًا كبيرًا آخر في حياتهم”.