نقاد: عصام الشماع قيمة فنية تتحدث عنه أعمال مبدعة وقضايا عربية

ودع الوسط الفني بصدمة كبيرة المخرج والكاتب الراحل عصام الشماع بعد مسيرة فنية كبيرة في الدراما المصرية والسينما لسنوات طويلة ، وتميزت أعماله بالقيمة الفنية

نقاد: عصام الشماع قيمة فنية تتحدث عنه أعمال مبدعة وقضايا عربية
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:59 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

ودع الوسط الفني بصدمة كبيرة المخرج والكاتب الراحل عصام الشماع بعد مسيرة فنية كبيرة في الدراما المصرية والسينما لسنوات طويلة ، وتميزت أعماله بالقيمة الفنية والتعاون مع نجوم كبار أمثال الراحل صلاح السعدني بمسلسل ” رجل من زمن العولمة” الذي حقق نجاحا كبيرا بالجزئين الأول والثاني .

ومسلسل ” الكبيرت الأحمر” بطولة داليا مصطفى وأحمد السعدني ، ومسلسل ” قمر 14 ” و” نافذة على العالم “، وفي السينما قدم فيلم ” الفاجومي ” بطولة خالد الصاوي وجيهان فاضل ، و” راندافو” بطولة سمية الخشاب وأحمد زاهر للمخرج علي عبد الخالق .

وفي2011 تم انتخاب المخرج والكاتب الراحل عصام الشماع، رئيسا لمجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما، وكانت آخر أعماله قام بكتابة السيناريو والحوار لها مسلسل «أخلاق العبيد»، إلى توفي اليوم في 29 إبريل 2024.

فايزة هنداوي : قدم نوعيات مختلفة من الدراما في مسيرته أثرت بصورة جيدة

أعربت الناقدة فايزة هنداوي أن الراحل عصام الشماع قدم أعمال فنية متميزة خاصة مسلسل ” رجل من زمن العولمة” الذي ناقش قضية مهمة في ذلك الوقت .

أضافت ل” المال” أن هذا العمل عرض في توقيت تغيرات كثيرة تحدث في العالم بوجود العولمة وتأثيرها على المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وقضايا التفكك الأسري ،  وكان من أهم أعماله الفنية التي قدمها بمسيرته .

تابعت قائلة أنه قدم أيضا مسلسل ” الكبريت الأحمر ” منذ سنوات وكان من آخر أعماله الفنية وحقق نجاحا جيدا ، ولم تكن هذه النوعية من الدراما التليفزيونية منتشرة سابقا ، فكان عصام الشماع قادر على تقديم أنماط متنوعة من القوالب الدرامية المختلفة للمشاهد .

سمير الجمل : أعماله الفنية كانت قليلة لأنه كان ينتقي مايقدم فنيا للجمهور.

وقال السيناريست سمير الجمل أن عصام الشماع كان طبيب نفسي متخصص في علم النفس وبدأ حياته الفنية مع المخرج هاني لاشين وقدم معه ” الأراجوز ” ، وقدم فيلم ” الفاجومي” وكان جيدا.

أشار إلى أن اتجاه للاخراج أبعده نوعا ما عن عمله كمؤلف ، لكن أعماله الفنية كانت قليلة لأنه كان ينتقي مايقدم فنيا للجمهور.

ولفت الجمل إلى أن السينما قدمته للدراما التليفزيونية وذلك ماكان يتم في الماضي، لكنه كان مبدعا متميزا على المستويين الفني والانساني .

وشدد على أنه عالج قضية السحر والشعوذة بطريقة جديدة على الدراما في مسلسل ” الكبريت الأحمر ” وكان عملا دراميا متميزا .

عماد يسري : أعمال عصام الشماع ستظل خالدة في ذاكرة ووجدان المشاهد المصري والعربي

علق الناقد الفني عماد يسري أن رحيل عصام الشماع فقد كبير في الوسط الفني لفيلسوف له رؤية خاصة في كل أعماله الفنية وكان مفكر مبدع كان مهموم بقضايا وطنه وقضايا الوطن العربي .

وعلى مستوى السيناريو والحوار لايمكن نسيان فيلم” كابوريا ” للنجم الراحل أحمد زكي الذي قدمه بصورة مختلفة في السينما ، وكذلك العالمي عمر الشريف الذي تعاون معه بفيلم ” الأراجوز ” وفيلم ” توت توت” للنجمة نبيلة عبيد التي قدمت قضية ذوي الهمم بشكل متميز و” الجنتل ” للراحل محمود عبد العزيز و” رجل من زمن العولمة ” للراحل صلاح السعدني وفق” يسري” .

أكد أن أعمال عصام الشماع ستظل خالدة في ذاكرة ووجدان المشاهد المصري والعربي طيلة السنين القادمة ، لأنه لم يتواجد بأي أعمال فنية فقط بل كانت تحمل مضمونا وقيمة فنية كبيرة للجمهور .