منظمة التجارة العالمية: الاقتصاد الصيني سيساعد في دفع النمو العالمي

مديرة المنظمة: كل ما يحدث للصين يؤثر على العالم

منظمة التجارة العالمية: الاقتصاد الصيني سيساعد في دفع النمو العالمي
أحمد فراج

أحمد فراج

11:49 ص, الأحد, 21 يناير 24

قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، إن الصين تلعب دورا رئيسيا في دفع النمو الاقتصادي العالمي، بحسب وكالة شينخوا.

وقالت أوكونجو إيويالا لوكالة شينخوا في مقابلة حصرية أُجريت معها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن “الصين لطالما كانت قادرة على ابتكار أدوات للمساعدة فى تحفيز الاقتصاد، وتحدونا الثقة تماما بأن الحكومة لا يزال لديها مجال للقيام بالكثير”.

وأشارت إلى أنه في ظل بعض الإجراءات التي اتخذتها الصين بالفعل، من المتوقع أن “يتمكن الاقتصاد الصيني من البدء في الانتعاش”.

منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية قبل أكثر من 20 عاما، أصبحت الصين أكبر تاجر للسلع في العالم وشريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، الأمر الذي ساهم في المتوسط بنحو 30 في المائة في النمو الاقتصادي السنوي العالمي.

وفي معرض تسليطها الضوء على الدور الرئيسي للصين في دفع التجارة العالمية والنمو الاقتصادي العالمي، قالت أوكونجو إيويالا إن “كل ما يحدث للصين يؤثر على العالم، ولهذا فإنه من مصلحة الجميع أن يؤدي الاقتصاد الصيني أداء جيدا”.

ووفقا للهيئة الوطنية للإحصاء، سجل الناتج المحلي الإجمالي الصيني نموا نسبته 5.2 في المائة على أساس سنوي في عام 2023، وهو ما يعكس انتعاشا قويا في فترة ما بعد كوفيد.

وأوضحت أن “الصين تلعب دورا قويا للغاية ونود أن نرى الاقتصاد الصيني وهو يعود بقوة، لأن ذلك سيعزز التجارة العالمية. وسوف يعزز النمو العالمي. فالأمر لا يتعلق بالصين وحدها، ولكنه يتعلق أيضا ببقية العالم”.