معهد تدريب الموانئ يبحث مع وفد من قناة السويس للحاويات تجديد بروتوكول التعاون المشترك

تأتي تلك الزيارة في إطار التباحث لتجديد برتوكول التعاون المشترك بين شركة قناة السويس للحاويات ومعهد تدريب الموانئ

معهد تدريب الموانئ يبحث مع وفد من قناة السويس للحاويات تجديد بروتوكول التعاون المشترك
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:10 م, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

إستقبل صباح اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ” بميناء الإسكندرية، وفدا من شركة قناة السويس للحاويات SCCT ” والتي تعد المحطة الوحيدة للحاويات بميناء شرق بورسعيد ” برئاسة سامح حجاج مدير الموارد البشرية.

وكان في استقبال الوفد عدد من مراكز المسؤولية، وقد تم اصطحاب الوفد لقاعة الإجتماعات الكبرى، حيث تم مشاهدة عرض تقديمي يتناول خبرات المعهد فيما يخص التدريب على تشغيل محطات الحاويات، تلى ذلك جولة في مجمع محاكيات الأوناش ومعدات الموانئ ومركز الإدارة الإلكترونية والورش الهندسية والمعامل بالمعهد.

تأتي هذه الزيارة في إطار التباحث لتجديد بروتوكول التعاون المشترك بين شركة قناة السويس للحاويات ومعهد تدريب الموانئ.

وكان معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ” قد أعلن في مايو الماضي عن فتح باب التدريب بإدارة العمليات لسائقي التريللات.

وأكد المعهد عبر منشور له عن أن التدريب يأتي بالتعاون مع شركة قناة السويس للحاويات ” والتي تدير محطات الحاويات بميناء شرق بورسعيد.

وأشار المنشور إلى أن مزايا التدريب على البرنامج الجديد أنه يشمل تدريبا عمليا في أهم محطات الحاويات العاملة بالسوق المحلية، بالإضافة إلى منح المتدرب مكافأة شهرية، وتوفير المواصلات من والى الشركة لإكمال عملية التدريب، إلى جانب تغطية تأمينية على المتدربين.

وتم تأسيس المعهد في فبراير 1980 أجريت دراسة جدوى بواسطة خبراء من مكتب الخبرة الأمريكي “هاريس” بالاشتراك مع خبراء مصريين أوصت بضرورة إنشاء مركز لتدريب العاملين بالموانئ.


يقوم المعهد من خلال مجموعة من المحاضرين والمدربين المؤهلين على أعلى المستويات بعقد دورات في مجالات التنمية الإدارية، والأعمال الإدارية والمالية، وإدارة الموانئ وأعمال السلامة بها، والتشغيل في الميناء، والحاسب الآلي ونظم المعلومات، والأعمال الهندسية والفنية، ومحاكاة أوناش الرصيف العملاقة وأوناش الساحة وأوناش المنصات البترولية البحرية (الثابتة والمتحركة).

ويتكون فريق التدريس والتدريب بالمعهد من نخبة من المحاضرين ذوي الخبرات الواسعة في المجالات الفنية والإدارية. بالإضافة إلى ذلك يقوم المعهد بتصميم الدورات التدريبية وفقاً لاحتياجات العملاء وطبقاً لمعايير ومتطلبات المواصفة الدولية في التعليم والتدريب.

ويمتلك المعهد أحدث أنواع المحاكيات، في أنشطة الحاويات، منها محاكي الأوناش العملاقة، وأوناش الرصيف الجسرية، وأوناش ساحة على عجل، وأوناش المنصات البحرية.


ويتكون من غرفة المتدرب، وبها كابينة مماثلة تماماً للموجودة بالرافعة الحقيقية ومثبتة على نظام هيدروليكي ليشعر المتدرب بنفس الإحساس أثناء قيادة الرافعة ويرى أمامه صورة على شاشة بالحجم الطبيعي مما يمثل أعلي قدر من المحاكاة مع الأصوات الطبيعية للمحركات.


كما توجد غرفة المدرب 2 وبها عدد 3 أجهزة كمبيوتر ذات طبيعة خاصة تقوم بعمل محاكاة وتمكن المتدرب من خلق ظروف طبيعية للتدريب.


ويمكن التدريب على عدة أنواع من الرافعات على نفس الجهاز مثل ونش الساحة  R.T.G  ونش المنصات البحرية. والمحاكي به إمكانيات إضافية للتدريب في الظروف الجوية السيئة وأيضا محاكاة الأعطال والحوادث الشهيرة المتكررة للتدريب علي كيفية تفاديها أثناء العمل.