معهد البحوث الحقلية ينظم زيارة موسعة لبرنامج بحوث الشعير بمنطقة المغرة

إنتاج الفدان يصل إلى 16 إردبا

معهد البحوث الحقلية ينظم زيارة موسعة لبرنامج بحوث الشعير بمنطقة المغرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:27 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في معهد البحوث الحقلية أنه تم مؤخرا زيارة حقلية موسعة للبرنامج البحثى لقسم بحوث الشعير وزراعات الإكثارات بالمشروع القومي بمنطقة المغرة .

وأوضح التقرير أن ذلك تم في ضوء استمرار أنشطة وفعاليات قسم بحوث الشعير بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع منظمة الايكاردا و فى إطار المبادرة لدعم و مساندة شركة الريف المصرى للمنتفعين بأراضى المشروع القومى بالمغرة نحو تحقيق الإستفادة القصوى من موارد مصر فى المياه الجوفية و زراعة المحاصيل التى تساعد على سد الفجوة الغذائية .

وأفاد أنه بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والأستاذ الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أنه قد شارك في الجولة الدكتور علاء حموية المدير الإقليمي لمكتب إيكاردا بمصر والدكتور سوسن توكز منسق برنامج التقانات وزراعة الأنسجة قسم التقانات الحيوية بإيكاردا والدكتور أحمد العزبى مستشار رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد واللواء رضوان سيد عبد الرؤوف المدير التنفيذى لمزارع الريف المصري والمهندس عبد العزيز عبد النبي عبد العزيز نائب رئيس الإدارة المركزية للمتابعة الميدانية والمشرف العام على التسويق بقطاع الزراعة الآلية.

وشارك أيضا عدد من قيادات إدارة النوبارية الزراعية المهندس حسام الدين محفوظ وكيل وزارة الزراعة – مدير مديرية الزراعة بالنوبارية المهندس سيد عميرة مدير إدارة الإرشاد بمديرية الزراعة بالنوبارية والمهندس حسن محمود الكرداوى مدير إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالنوبارية والمهندس حسن محمد عبد الفتاح مدير المراكز الإرشادية بمديرية الزراعة بالنوبارية.

وأكد تقرير تضمن الزيارة فى البداية المرور على اكثارات الشعير و التى تبلغ مساحة 50فدان منزرعة بأربعة من الأصناف المعتمدة و الموصى بها للزراعة تحت الظروف الملحية كما انتقل موكب الزيارة إلى البرنامج البحثى للقسم الذى يضم عدد من التجارب المتقدمة للسلات المبشرة للشعير و التى يتم تقييمها تحت ظروف الأراضى الملحية بالمغرة.

وأثناء تفقد السلالات المبشرة ثحدث الأستاذ الدكتور أحمد العزبى عن المعاملات الفنية و الجهود المبذولة من فريق العمل بالموقع للوصول إلى أفضل إنتاجية كما تحدث عن توفير جميع الامكانيات لإدخال المكينة الزراعية و تطبيق جميع التوصيات الفنية التى يوصى بها الباحثين المسئولين من قسم بحوث الشعير .

وأشاد الدكتور علاء حموية بالسلالات المبشرة للشعير و على الأخص سلالات الشعير العارى حيث أظهرت اثنين من سلالات الشعير العاري أداءً ممتازا تحت ظروف الملوحة مقارنة بالسلالات الأخرى.
كما تحدث الأستاذ الدكتور علاء حموية عن ضرورة عمل برنامج بحثى لتقييم سلالات الشعير المستوردة من ايكاردا تحت ظروف أرض المغرة بداية من الموسم المقبل.

كما أشادت الدكتورة سوسن بأداء السلالات تحت ظروف الملوحة، حيث تم اعتبار هذه الزيارة نقطة جديدة لاستكمال التعاون بين قسم بحوث الشعير ومنظمة الايكاردا فى مناطق بعيدة عن مناطق الوادى والأراضى القديمة التى تصلح للمحاصيل الاستراتيجية الأخرى بداية من الموسم القادم حيث ذكرت الدكتورة سوسن بأنه ليس من المجدي تقييم سلالات الشعير تحت ظروف الأراضي القديمة.

ثم توجهت الزيارة إلى حقل الإكثارات حيث تم افتتاح حصاد اكثارات الشعير فى مشهد مبهج يوحى بسعادة جميع أفراد العمل بتكليل المجهود المبذول طوال الموسم وتم تقدير الإنتاجية حيث كانت التقديرات المبدئية تقدر بحوالي 15-16إردبا .

وفي ختام الزيارة اجتمع الحضور للوقوف على الخطوة القادمة والحاسمة نحو تحقيق التنمية المستدامة، كما أوصى الأستاذ الدكتور احمد العزبى بضرورة التعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية و منظمة الايكاردا لدعم المشروع القومى بالمغرة و نقل الخبرات الفنية و التوصيات الى المزارعين من خلال جهاز الارشاد .

كما أشاد العزبى بالمجهود المبذول من قسم بحوث الشعير للمتابعة الفنية و تقديم التوصيات على مدار الموسم وقام بتقديم الشكر للدكتور محمد البصيلى والدكتور وليد رافت حيث ذكر أن هذا الصورة المشرفة كانت نتيجة للتعاون بين مهندسي الريف المصرى بالموقع و الباحثين بقسم بحوث الشعير .