معطيا أكبر إشارة على خفض قادم.. المركزي الأوروبي يقرر تثبيت أسعار الفائدة

لم يشر البنك المركزي الأوروبي بشكل مباشر إلى تخفيف السياسة النقدية في بياناته السابقة

معطيا أكبر إشارة على خفض قادم.. المركزي الأوروبي يقرر تثبيت أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

4:56 م, الخميس, 11 أبريل 24

أبقى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي وأعطى أوضح إشارة حتى الآن على خفض قادم لأسعار الفائدة، على الرغم من عدم اليقين بشأن التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وقال البنك في بيان: “إذا كان التقييم المحدث لمجلس المحافظين لتوقعات التضخم وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية سيزيد من ثقته في أن التضخم يقترب من الهدف بطريقة مستدامة، فسيكون من المناسب خفض التشديد الحالي.”

وفي مؤتمر صحفي عقب الإعلان، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن هذه الجملة الجديدة “المهمة” كانت “إشارة عالية وواضحة” إلى الموقف الحالي للبنك.

ولم يشر البنك المركزي الأوروبي بشكل مباشر إلى تخفيف السياسة النقدية في بياناته السابقة.

ورفع البنك المركزي للدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى قياسي بلغ 4٪ في سبتمبر. وقد ترك هذا المعدل دون تغيير في كل تجمع منذ ذلك الحين.

توقعات بخفض الفائدة في يونيو

وقد ركز صناع السياسات والاقتصاديون على شهر يونيو باعتباره الشهر الذي يمكن أن يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة، بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم على المدى المتوسط. ومنذ ذلك الحين تباطأ ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مارس.

سيكون شهر يونيو أيضًا هو الشهر الأول الذي سيحصل فيه صناع السياسات على مجموعة كاملة من البيانات حول مفاوضات الأجور في الربع الأول – وهو مجال مثير للقلق بشأن التأثيرات التضخمية المحتملة.

وقال البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس إن المعلومات الواردة “أكدت على نطاق واسع” توقعاته على المدى المتوسط، مع انخفاض التضخم بسبب انخفاض المواد الغذائية والسلع.

تشير أسعار السوق إلى خفض بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو، وفقًا لبيانات LSEG.