مطالب في «النواب» بعقد جلسة عاجلة لوزيري الصحة والتعليم العالي لبحث مشكلات القطاع الطبي

قوائم الانتظار السبب

مطالب في «النواب» بعقد جلسة عاجلة لوزيري الصحة والتعليم العالي  لبحث مشكلات القطاع الطبي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:58 م, الثلاثاء, 2 يناير 24

شهدت جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء، انتقادات واسعة لوزارة الصحة بسبب استمرار أزمة أسرة الرعاية المركزة في مختلف أنحاء الجمهورية، وسط مطالب بعقد جلسة عاجلة لوزيري الصحة والتعليم العالي، لبحث مشكلات القطاع الصحي في المستشفيات العامة والجامعية، لاسيما في ظل زيادة أعداد قوائم الانتظار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في مجلس النواب اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة تقرير مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

من جانبه طالب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بعقد جلسة سريعة لوزيري الصحة والتعليم العالي، لبحث مشكلات القطاع الصحي في المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية، لاسيما في ظل زيادة أعداد قوائم الانتظار.

وطالب النائب رياض عبد الستار عضو مجلس النواب وزارة الصحة والتعليم العالي بوضع آلية لحل أزمة قوائم الانتظار للمرضي سواء لمرضي العظام أو القلب أو أىة امراض أخرى، مشيرا إلى أن العديد من المرضي يعانون من طول فترات انتظار تلك القوائم لحاجتهم لإجراء عمليات عاجلة.

فيما وجهت النائبة أميرة أبو شقة عضوة مجلس النواب، انتقادات لوزارة الصحة، مطالبة بتوضيح الحقيقة بشأن وضع فيروس كورونا في مصر، وتساءلت “متى تخرج وزارة الصحة من بوطقتها وتدينا بيان عن جائحة كورونا هل في جائحة جديدة؟ وما هي الاستعدادات أمام الجائحة؟ هل نحن بصدد الدخول في جائحة أم لا؟”.

وشنت هجومًا على المنظومة الصحية التي تتوزع فيها الاختصاصات بين وزارتي التعليم العالي والصحة.

وقالت “أفترض جدلًا المواطن دخل مستشفى، ونفترض أنه وجد سريرن ووجد طبيب يمارس الطب بصورة آدمية ولا يعاني وهو يمارس المهنة، أفترض الافتراض الهزلي وأقول إن في أجهزة في المستشفيات”، واستطردت “أطالب وزير الصحة بتقرير مفصل عن الأجهزة في بلد سيستمها الصحي ينفصل بين الصحة والتعليم العالي، محتاجين رصد الأجهزة المهدرة”.