مطالب في الشيوخ بالترويج لصناعة جديدة لحل مشكلات القطاع

من جانبه، أكد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي بمجلس الشيوخ محمود سامي، أن الصناعة تواجه مشكلة كبرى تكمن في وجود فجوة تمويلية وتوفير العملة الأجنبية اللازمة لمستلزمات الإنتاج

مطالب في الشيوخ بالترويج لصناعة جديدة لحل مشكلات القطاع
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:34 م, الأحد, 18 فبراير 24

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس، مطالبة الحكومة بإزالة العوائق التي يشهدها القطاع الصناعي وعلي رأسها نقص العملة الأجنبية، وتوفر مستلزمات الإنتاج، وسط مطالب بالترويج لصناعة جديدة بمصر.

وشهدت الجلسة العامة اليوم، لمناقشة الطلب المقدم من وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ النائب تيسير مطر، وأكثر من عشرين عضـوا موجة إلى رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه الصناعة المصرية ووضع الحلول والمقترحات لتلك التحديات لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي بمجلس الشيوخ محمود سامي، أن الصناعة تواجه مشكلة كبرى تكمن في وجود فجوة تمويلية وتوفير العملة الأجنبية اللازمة لمستلزمات الإنتاج.

ووجه تساؤلا لوزير الصناعة : “انت رقم كام في أولويات البنك المركزي لانه هو المعني بتوفير العملة والسياسة النقدية ككل؟”.

وطالب بضرورة وجود مبادرة مثل مبادرة عزيز صدقي الذي كان أول وزير صناعة بمصر عام 1656 لتقوية القطاع.

فيما ، قال رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، المهندس هاني سري الدين أن المشكلة الحقيقية هي الدولار واستيراد لوازم الانتاج ، متابعا:” لا نعلم شيئا عن أولويات الانتاج وبالتالي لا نعرف ماهي الاستراتيجية التي سيتم التعامل معها لتوفير العملة للحد من تلك المشكلات”.

واضاف أن الحكومة لم تصبح تعمل كجزر منعزلة ولكن الامر تجاوز ذلك لتصبح “جزر متناحرة” وليست منعزلة ، وتطرق الي استمرار البيوقراطية في مصر لتصبح هي إعاقة القطاع الصناعي بمصر.

وقال عضو مجلس الشيوخ أحمد أبو هشيمة أن من الضروري الترويج لصناعة جديدة لتكون مصر دولة صناعية .وشدد علي أهمية العمل علي تقليل الفجوة ما بين الايرادات والاستيراد .

و قال رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ النائب محمد حلاوة ، أنه لابد أن يكون هناك أهداف واضحة لتنمية الصناعة، معقبا:” أولا إقامة الصناعة، بالإضافة إلى الهدف الذي حددت من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ 100 مليار دولار .

واضاف رئيس لجنة الصناعة قائلا نريد ان نسمع خطة وزير الصناعة لتنفيذ الـ100 مليار دولار، مشيرا إلى أنه الأهم في هذه الفترة هو توفير التمويل المصانع، مشددا على ضرورة دعم الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

وقال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين النائب أكمل نجاتي ، إن مبادرة إبدأ قدمت حلول كثيرة للمنظومة الصناعية فى مصر، وأسفر عنها العديد من المبادرات الاخرى على سبيل المثال: مبادرة “معدتك شركتك”، وغيرها من المبادرات المتنوعة.

وأوضح نائب التنسيقية، أن مبادرة ابدأ تساهم في حل العديد من المشاكل الصناعية التي تواجه الدولة، متسائلًا عن متى يتم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة؟، خاصة ونحن بانتظارها تنفيذها منذ قرابة العام .

وطالب النائب بخطة إزالة التحديات الصناعية التي تواجهها مصر وذلك من خلال إدارة وزارة الصناعة والجهات التابعة لها بكفاءة عالية