مصلحة الجمارك تصدر منشورا بالأصناف التي تخضع لرسم الصادر (مستند)

أهمها خردة وفضلات من خلائط صلب

مصلحة الجمارك تصدر منشورا بالأصناف التي تخضع لرسم الصادر (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:39 ص, الجمعة, 1 مارس 24

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 14 لسنة 2024 والخاص بالبضائع والأصناف التي تخضع لرسم صادر وفقا لقرارات وزارة التجارة والصناعة.

وتشمل الكشوف التي كشفت عنها مصلحة الجمارك قيمة رسم الصادر المفروضة على تلك الاصناف، والتي من أهمها خردة وفضلات من خلائط صلب مقاوم للصدأ، وأتربة ومساحيق ورقائق زنك، وكذا خردة النحاس، وبعض مكونات الأعلاف.

وخلال يناير الماضي، أصدر وزير التجارة والصناعة رقم 504 لسنة 2023 الخاص بوضع رسم صادر على أصناف مكونات الاعلاف، والذي صدر رسميا خلال يناير الماضي.

وصدر قرار وزارة التجارة بناء على كتاب الجمعية التعاونية العامة لتنمية الثروة الحيوانية ومنتجاتها، بالاضافة الى كتاب قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ديسمبر الماضي.

كما تشمل الأصناف الخاضعة لرسم الصادر بلوكات الرخام والجرانيت، والخامات التعدينية، وأنواع الرمال المختلفة، وقصاصات وفضلات الأقمشة.

وكان قد أشار ابراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية، في ديسمبر 2022، إلى أنه تم إصدار العديد من القرارات الوزارية المتضمنة فرض رسم صادر على بعض أصناف خردة وفضلات المعادن منذ عام 2002 وحتى أخر قرار صادر خلال 2021 باستمرار فرض رسم صادر على بعض أصناف الخردة والخامات، مشيراً إلى أنه في إطار متابعة الأسعار العالمية لخامات المعادن المشمولة في القرار تبين زيادتها بنسبة 1.5-30% خلال العام الجاري مقابل أسعارها وقت صدور القرار خلال عام 2021 فضلاً عن ندرتها الأمر الذي دفع العديد من الدول لوقف تصدير هذه الخامات.

وأضاف مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية وقتها أنه من غير المتوقع أن تنخفض أسعار هذه الخامات في الوقت الحالي نظراً لاستمرار تداعيات أزمة فيروس كورونا عالمياً، وأزمة نقص الإمدادات وتضاعف تكاليف الشحن، فضلاً عن التداعيات الاقتصادية التي يشهدها العالم حالياً من جراء الأزمة الروسية الأوكرانية وتسببها في ارتفاع الأسعار العالمية لخام وخردة المعادن بصورة كبيرة وغير مسبوقة.