مصر تتعهد بتدريب 55 أفريقيًا على الطاقات المتجددة

وقد قامت مصر كممثل لمنطقة شمال أفريقيا في مجلس إدارة AREI بالتواصل والتنسيق مع كل الدول للتأكيد على مشاركتهم والالتزام التام نحو تحديد نقاط الاتصال ومراجعة مشاريعهم وتقديم أي مشروعات جديدة ، وذلك من أجل تحقيق المنفعة العامة والصالح لكافة الدول.

مصر تتعهد بتدريب 55 أفريقيًا على الطاقات المتجددة
عمر سالم

عمر سالم

3:16 م, الأثنين, 10 يونيو 19

قال الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات ، إن مصر تعهدت بإطلاق برنامج تدريبي لـ 25 متدربا أفريقيًا بالتنسيق وستقوم بزيادة عدد البرنامج التدريبى ليشمل 55 متدربا وذلك لتغطية جميع الدول الأفريقية.

وأوضح “موسي” في كلمته بالمبادرة الأفريقية للطاقات المتجددة “AREI” ، خلال مشاركته فى الاجتماع الوزارى الثانى للمبادرة بالعاصمة الغينية كوناكرى ، أن الـ “AREI” بدأت خطواتها الواضحة للجميع تجاه مرحلة التنفيذ بدعم ومساندة واضحة من رؤساء الدول والحكومات.

وأشار إلى أن الاجتماع الذى عقده الرئيس ألفا كوندي فى جوهانسبرج في نوفمبر الماضى مع وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في مجلس إدارة الـ “AREI” أكد فيه على جميع وزراء الطاقة على الدور المهم الذي يتعين عليهم القيام به ، كرؤساء قطاعات ، لضمان التنفيذ الناجح للمبادرة.

وأضاف “عمران” أنه تم اتخاذ قرار بعقد اجتماع وزاري للـ “AREI” بهدف الجمع بين وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في مجلس الإدارة وبالتالي تمهيد الطريق لتبادل الخبرات بين الدول الأفريقية ، خاصة بين مختلف المناطق الفرعية .

فرص القارة الأفريقية بالطاقة المتجددة

كما يعد المنتدى فرصة سانحة لرصد أنشطة الطاقة المتجددة في أفريقيا بشكل أكثر فاعلية من منظور تقني ومشاركة قصص النجاح ، مع مناقشة التحديات التي تواجهها الدول في المشاركة بفعالية في تنفيذ المبادرة.

وأضاف عمران أن مصر قامت باستضافة الاجتماع الوزاري الأول لـ “AREI” في القاهرة في 22 يناير الماضى ، والذى حظى بحضور جيد من جميع الدول الأعضاء ،

وأشار إلى نتائج الاجتماع الوزارى الذى عقد بالقاهرة وأسفر عن الالتزام الجماعي بتنفيذ المبادرة ، كما أقر بيان القاهرة والوزراء والوفود بالدور الحاسم للمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة في تسريع وتوسيع الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة الضخمة الموجودة بالقارة. كما أكد دعمهم الكامل للـ “IDU ” في تفويضها للإسراع في تنفيذ المبادرة.

وأضاف أن الاجتماع الوزاري الأول لـ “AREI” تضمن توصيات واضحة ومباشرة تم تقديمها إلى الاجتماع السابع لمجلس إدارة الـ “AREI” الذي انعقد بأديس أبابا بإثيوبيا على هامش الدورة العادية الـ 32 لجمعية الاتحاد الأفريقي ، وهي :
تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية على المستوى الثنائي والإقليمي في مجال التنظيم والأطر المؤسسية ، وبناء القدرات وتنمية المهارات البشرية في مجال الطاقة المتجددة ، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الدول التي لديها هيئات مستقلة وخبرات فى أجهزة التنظيم .

العمل على الفور لاستكمال إطار حوكمة الـ “AREI “، وخاصة اللجنة الفنية ، وتقديم مقترح بأن يكون الاجتماع الوزاري لـ AREI بمثابة اجتماع دوري قبل كل اجتماع لمجلس الإدارة ، وتطوير شراكة مع المنظمات الدولية العاملة في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة مثل ISA و IRENA و GEDCO.

وأوضح “عمران” أنه من أجل التنفيذ الفعال للمبادرة ، تمت الموافقة على إنشاء اللجنة الفنية المؤقتة لـ AREI خلال اجتماع مجلس الإدارة السابع في أديس أبابا في فبراير الماضي، وحضرت مصر الاجتماعات من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كما عرضت مصر إمكانية المساهمة بعدد 2 خبير للمشاركة في اعمل اللجنة على نفقة الوزارة لمساعدة اللجنة.

وقد وضعت اللجنة معايير للمشروعات حتى يتم اعتمادها ، واستعرضت عددا كبيرا من المشروعات المقدمة من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

وأكد التزام مصر بالتنفيذ الفعال لـ AREI وضمان نجاح أعمالها ، وقد تجلى ذلك بشكل خاص من الجهود المبذولة لتشجيع وزيادة التعاون بين الدول الأفريقية فى مجالات وضع اللوائح والأطر المؤسسية وتنمية القدرات البشرية .

وأوضح أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تبادل الخبرات المصرية في مجال تعزيز وتشجيع الطاقة المتجددة وجذب الاستثمارات الخاصة ، ويشمل ذلك تعريفة التغذية (FIT) والـ Auction وغيرها من الحوافز الأخرى.

وقد نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية على مدار السنوات العشر الماضية ، في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لعدد 8016 متدرب إفريقي خلال العشر سنوات الماضية، مشيراً ، إلي أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك أكثر من 20 مركزا تدريبيا، وحصل مركزان منهم على اعتماد من اتحاد مرافق الطاقة الأفريقية APUA.

بالإضافة إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الكوميسا في أكتوبر الماضي في مجال التدريب وبناء القدرات.

وقال “عمران” إن مصر أوضحت خلال الاجتماع التشاوري الإقليمي لشمال أفريقيا الذي عُقد في أكتوبر 2018 في القاهرة ، استعدادها لاستضافة اجتماع AREI لعموم أفريقيا حول تعريفة التغذية (FIT) والـ Auction وغيرها من الحوافز الأخرى لجذب الاستثمارات الخاصة، وفي هذا الصدد ، أعرب “عمران” عن استعداد مصر لاستضافة هذا الاجتماع بالتنسيق الوثيق مع IDU.

وأكد “عمران” أن مصر ستواصل دعمها لـ AREI وستستضيف الاجتماع الرابع للجنة الفنية للمبادرة والمقرر عقده خلال الفترة من 29 يوليو وحتى الأول من أغسطس المقبل ، وكذلك الاجتماع الخاص بمنطقة شمال أفريقيا.

وقد قامت مصر كممثل لمنطقة شمال أفريقيا في مجلس إدارة AREI بالتواصل والتنسيق مع كل الدول للتأكيد على مشاركتهم والالتزام التام نحو تحديد نقاط الاتصال ومراجعة مشاريعهم وتقديم أي مشروعات جديدة ، وذلك من أجل تحقيق المنفعة العامة والصالح لكافة الدول.