مصادر مصرفية: الزيادة المرتقبة على «القروض الاستهلاكية» تترواح من 0.5 إلى %1

بعض البنوك تمتص التكلفة الناتجة عن هذا القرار وبعضها يمرر هذا الفرق للعميل

مصادر مصرفية: الزيادة المرتقبة على «القروض الاستهلاكية» تترواح من 0.5 إلى %1
جريدة المال

شروق محمود

إيمان أشرف

8:20 ص, الأثنين, 26 سبتمبر 22

توقعت مصادر مصرفية ارتفاع الفائدة على القروض الاستهلاكية بالبنوك بنسب تتراوح من 0.5 إلى %1 وذلك بعد قرار زيادة الاحتياطى الإلزامى، مؤكدة أنه فى حال طرح أوعية أو شهادات ادخارية جديدة بعائد مرتفع ستزداد الفائدة على القروض بنسب أعلى من ذلك.

وأضافت المصادر- فى تصريحات لـ«المال» – أن البنوك ستلجأ إلى زيادة فائدة القروض الاستهلاكية من أجل تعويض التكلفة الناتجة عن زيادة الاحتياطى الإلزامى بعد رفع نسبته إلى %18.

وأشارت إلى أن فكرة طرح شهادات ادخارية بفائدة مرتفعة ستخضع للدراسة من قبل البنوك لاسيما الحكومية التى تعد البوصلة التى تقود القطاع المصرفى.

وتابعت إنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستجتمع لجنة الأصول والخصوم «الالكو» فى كل بنك لبحث أسعار الفائدة على جميع المنتجات سواء على مستوى القروض أو الودائع.

وأكدت أن بعض البنوك ستمتص التكلفة الناتجة عن هذا القرار وبعضها سيمرر هذا الفرق للعميل، كما ستضع فى الاعتبار موقف السيولة لديها وما إذا كانت فى الحدود الآمنة وبعدها ستقرر إمكانية رفع الفوائد لجذب أموال المودعين .

كان البنك المركزى قرر الخميس الماضى – خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية – زيادة نسبة الاحتياطى الإلزامى بالبنوك من 14 إلى %18 ، فيما أبقى على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة والعملية الرئيسية بالبنك المركزى دون تغييرعند %11.25 و%12.25 و%11.75 على الترتيب، كما أبقى الائتمان والخصم عند %11.75.