متحدث الوزراء للميس الحديدي: يجب على المجتمع الدولي تحمل جزء من فاتورة أعباء المقيمين واللاجئين بمصر

مؤكدا أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر

متحدث الوزراء للميس الحديدي: يجب على المجتمع الدولي تحمل جزء من فاتورة أعباء المقيمين واللاجئين بمصر
أحمد إسماعيل

أحمد إسماعيل

9:52 م, الأثنين, 29 أبريل 24

علق المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء حول تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي حول تكلفة اللاجئين في مصر قائلاً : “9 مليون لاجئ في مصر مبني على تقديرات الجهات المعنية حول المقيمين في مصر من غير المصريين إلى جانب وجود تقدير مماثل لدى منظمة الهجرة الدولية والتي أصدرت تقريراً في يونيو 2022 أشارت إلى أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر.

تابع خلال مداخلة عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: الرقم يشمل إجمالي كافة اللاجئين حتى هذه اللحظة تشمل المهاجرين واللاجئين”.

وحول كيفية تقدير التكلفة: “الرقم يشمل ما تتحمله الدولة من أعباء في عدة قطاعات، حيث جرى عقد اجتماعات تفصيلية بين الجهات المعنية والإعلان عنهم في شكل بيان رسمي سابق عن مجلس الوزراء”.

وتابع: “شارك في الاجتماعين كافة الجهات المعنية التي تقدم العديد من الخدمات في طليعتها، على سبيل المثال قطاع الصحة والتعليم والتعليم العالي والداخلية والتموين والزراعة وكافة الجهات المعنية التي تتحمل جزءًا من تكلفة وأعباء ضيوف مصر من غير المصريين وشاركوا في تقديم تقديراتهم”.

وشدد أن رئيس الوزراء تحدث عن رقم يتجاوز 10 مليارات دولار، وجاري تدقيق هذا الرقم ولكن بأي حال من الأحوال لا يقل عن 10 مليارات دولار سنويًا، وهو إجمالي ما تتحمله الجهات المعنية من جهات وتكاليف.

ورداً على سؤال الحديدي هل هو فاتورة للمجتمع الدولي؟ ما هو سبب الإعلان عن ذلك خاصة أن هذا حق مصر؟ عقب قائلاً: “هذا الرقم سيتم استخدامه لتبيان تلك الأعباء أو الرقم الإجمالي في التواصل مع الجهات الدولية المانحة والشركاء الدوليين لاطلاعهم على الأعباء التي تتحملها مصر في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، وفي ضوء ذلك لابد لابد أن يساهم المجتمع الدولي في تحمل ولو جزء لدعم مصر في مواجهة تلك الأعباء، ومؤخراً التقى رئيس الوزراء مع مدير منظمة الهجرة الدولية، وشدد حينها على أهمية دعم المجتمع الدولي لمصر.