مبيعات السيارات الأوروبية تقفز 41% خلال يناير الماضى

خلال يناير الماضى

مبيعات السيارات الأوروبية تقفز 41% خلال  يناير الماضى
المال - خاص

المال - خاص

5:54 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

أظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، نمو مبيعات السيارات الأوروبية فى مصر بنسبة %41 لتصل إلى 3837 مركبة خلال شهر يناير الماضى، مقارنة بنحو 2723 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

من جهته، أرجع خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، نمو مبيعات الطرازات الأوروبية إلى الإعفاءات الجمركية التى حصلت عليها تلك الفئة من المركبات خاصة عقب التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التى سمحت بإعفاء سيارات الركوب ذات المنشأ الأوروبى من الرسوم الجمركية بالكامل مما انعكسب بالايجاب على زيادة فرص تسويقها محليًا على حساب ماركات أخرى.

وأضاف سعد لـ»المال» أن الماركات الأوروبية أصبحت تسيطر على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات سوق السيارات فى ظل الإقبال المتزايد من جانب المستهلكين على تلك الفئة من المركبات، قائلًا :»الإعفاءات الجمركية الكاملة سمحت للوكلاء باستيراد طرازات جديدة وبكميات كبيرة» على حد تعبيره.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن ترتفع حصة مبيعات السيارات الأوروبية فى مصر وسط تنفيذ كافة الشركات والوكلاء المحليين سياستها التسويقية التى تشمل تقديم طرازات وفئات جديدة داخل السوق خلال الفترة المقبلة.

رصدت «المال» قائمة مبيعات العلامات الأوروبية فى السوق المحلية خلال تلك الفترة؛ وذلك استنادًا إلى الإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

اعتلت العلامة التجارية «أوبل» صدارة السيارات الأوروبية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب «الملاكي» بعدما تمكنت من تسويق 842 ألف وحدة، خلال يناير الماضى.

وجاءت «بيجو الفرنسية» فى المرتبة الثانية بعد تمكنها من بيع 814 مركبة، تلتها «فيات» فى المركز الثالث بإجمالى 755 وحدة.

واحتلت «ستروين» المرتبة الرابعة بقائمة العلامات الأوروبية الأكثر مبيعًا فى مصر، بعدما تمكنت من تسويق 478 سيارة، أعقبتها «رينو» فى المركز الخامس بنحو 430 مركبة.

وتمركزت العلامة التجارية «لاند روفر» فى المرتبة السابعة بعدما حققت بيع 49 سيارة، تلتها «ألفا روميو» فى المركز الثامن بواقع 26 مركبة.

وظهرت «جاكوار» فى المرتبة التاسعة بقائمة مبيعات الماركات الأوروبية فى السوق المحلية، مسجلة بيع سيارتين فقط فى مصر خلال شهر يناير الماضى.