لتحقيق الشمول المالي.. اتحاد التأمين يناقش منتجات «متناهي الصغر» بمؤتمر الأقصر

المنعقد في الفترة 3-5 فبراير القادم

لتحقيق الشمول المالي.. اتحاد التأمين يناقش منتجات «متناهي الصغر» بمؤتمر الأقصر
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

12:19 م, الأثنين, 22 يناير 24

يناقش الاتحاد المصري للتأمين العديد من الأفكار الداعمة لمنتجات التأمين متناهي الصغر، المتماشية مع إستراتجية الاتحاد المصري للتأمين Access unserved population التي تستهدف بشكل أساسي المواطنين محدودي الدخل، وكجزء من إستراتيجيته نحو دعم الشمول التأميني والشمول المالي ووصول الخدمات التأمينية للفئات التي لا تصل لها تلك الخدمات كجزء من إستراتيجية الدولة 2030، بمؤتمر الأقصر لـ”متناهي الصغر” لـ2024.

وينظم الاتحاد مؤتمرًا سنويًا متخصصًا للتأمين متناهي الصغر بمحافظة الأقصر، ويعقد المؤتمر ذلك العام 2024 للسنة الثالثة على التوالي، في الفترة 3-5 فبراير 2024 تحت شعار “التأمين متناهي الصغر كآلية للتنمية الاقتصادية”.

وبناء على إستراتيجية هيئة الرقابة المالية، يقوم الاتحاد بدعم وتطوير التأمين متناهي الصغر داخل السوق المصرية، عبر إنشاء لجنة فنية متخصصة بالاتحاد للتأمين متناهي الصغر، إضافة إلى عقد الشراكات وبروتوكولات التعاون مع الجهات المعنية بالتأمين متناهي الصغر، محليًا وعالميًا، بهدف نشر الفكر التأمين وتسويق المنتجات التأمينية.

ويسعى الاتحاد إلى ترجمة تقرير “منظور التأمين متناهي الصغرMicroinsurance Landscape  الصادر عن شبكة التأمين متناهي الصغر، وتستعرض نشرات الاتحاد المصري للتأمين الممارسات والبحوث العالمية والمحلية، بهدف إطلاع قطاع التأمين المصري على أهم المستجدات، مع ذكر المصادر، وفقًا لأساليب التوثيق العلمي المتعارف عليها.

ويبيّن الاتحاد عبر نشرته الأسبوعي، أن التأمين أحد أهم الأدوات المالية، بينما يساهم في الادخار وتكوين رؤوس الأموال، فضلًا على احلال الأصول التي اتلفتها أو أهلكتها الخسائر، ويعد التوسع في نشاط التأمين أمر هام، لزيادة كفاءة أداء الأنشطة الاقتصادية الأخرى، ما يساعد في دعم مسار النمو المستدام.

علاوة على أن التأمين يعد آلية لتقديم الحماية الاجتماعية، من خلال السماح للأفراد والأسر بالتعافي من الصدمات التي يمكن أن تؤثر على مسار حياتهم وأموالهم وقدراتهم على كسب الدخل في المستقبل (الصمود المالي)، وفي غياب الآليات التي تسمح بنقل تلك المخاطر، قد يتأثر التقدم الفردي أو العائلي سلبيًا بسبب أحداث غير متوقعة معينة.