قطاع النقل البحري يصدر تعليمات بشأن اتفاقية حركة الملاحة الدولية «FAL»

إيماء إلي قرارات المنظمة البحرية الدولية IMO  

قطاع النقل البحري يصدر تعليمات بشأن اتفاقية حركة الملاحة الدولية «FAL»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:15 ص, السبت, 6 أبريل 24

أصدر قطاع النقل البحري، تعليمات جديدة بشأن تطبيق هيئات الموانئ للاتفاقية الدولية المعروفة بـ”حركة الملاحة الدولية “FAL”، والتي سيتم الالتزام بها من قبل التوكيلات الملاحية العاملة بالموانئ.

وأشار منشور صادر من قطاع النقل البحري، اطلعت عليه “المال”، إلى أنه إيماء إلى قرارات المنظمة البحرية الدولية IMO من خلال لجنة التسهيلات في دورتها  46 بإلزام الحكومات المتعاقدة بإنشاء نافذة بحرية واحدة MSW  Window Single Maritime للموانئ التابعة للحكومة المتعاقدة حيث يدخل هذا التعديل على اتفاقيات تيسير المرور البحري FAL  حيز التنفيذ إجباريا في يناير 2024.

وأشار قطاع النقل البحري إلى أنه في إطار تفعيل قرارات المنظمة قام قطاع النقل البحري بالتنسيق مع هيئات الموانئ بإنشاء النافذة البحرية الواحدة لجمهورية مصر العربية www.egy-msw.mts.gov.eg وتم إجراء تدريب لمديري التوكيلات الملاحية من مسئولي هيئات الموانئ في الفترة من19 – 20 فبراير الماضي، والذين قاموا بدورهم بتدريب التوكيلات الملاحية في الفترة من 24 – 29 مارس الماضي، ثم قامت التوكيلات الملاحية بالعمل علي البيئة الاختبارية لنظام النافذة البحرية الواحدة في الفترة من 24 – 29 مارس الماضي، لتقوم الشركة المنفذة للمشروع ” شركة الحلول المتكاملة للموانئ” باستيفاء الملاحظات علي النظام التي أبداها التوكيلات الملاحية وهيئات الموانئ في الفترة من 1 -9 /4/2024.

وأشار خطاب قطاع النقل البحري، أنه في إطار ذلك فقد تقرر نشر النافذة البحرية الواحدة للعمل الفعلي ابتداء من الاحد الموافق 14/4 /2024 ليكون إلزام علي التوكيلات الملاحية الدخول عليها و تسجيل بيانات السفن المتعاملة مع الموانئ المصرية واستيفاء نماذج FAL ليقوم النظام آليا بإرسال هذه البيانات إلى أنظمة الميناء المستهدف وصول السفينة إليه ولتسهيل عمل التوكيلات الملاحية قام القطاع باتخاذ الاجراءات الآتية:

تم نقل بيانات المستخدمين ( اسم المرور / كلمة السر) الخاصة بالتوكيلات الملاحية في خدمات قطاع النقل البحري ليتم استخدامها في نظام النافذة البحرية الواحدة وإذا أراد التوكيل إنشاء مستخدمين أخرين يتم بسهولة إنشائها على النظام و الموافقة الفورية عليه.

كما تم إنشاء بريد إلكتروني com.isfpegypt@support-msw   لتقديم الدعم الفني للتوكيلات الملاحية خلال أوقات العمل الرسمية وتم إنشاء جروب واتس اب باسم support-msw علي رقم 01228624946 لتقديم الدعم الفني للتوكيلات الملاحية لنظام النافذة البحرية الواحدة علي مدي 24 ساعة و7 أيام أسبوعيا.

كانت قد كشفت المهندسة هالة الشريدي العضو المنتدب لشركة الحلول المتكاملة، عن توقيع تعاقد مؤخرا مع هيئة ميناء الاسكندرية، والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، للعمل على ميكنة تلك الموانئ، وتلائمها مع اتفاقية حركة الملاحة الدولي FAL .

وأضافت في تصريحات خاصة لـ” المال” أن مصر انضمت رسميا لاتفاقية الـFAL  وكانت أخر مهلة للتنفيذ الفعلي للاتفاقية خلال العام الجاري 2024.

وذكرت أن التعاقد كان مع هيئة ميناء الإسكندرية بواقع 2 مليون جنيه، بالإضافة إلى 2 مليون مماثلة لتعاقد الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس.

وذكرت أن هناك أهمية لانضمام كافة الموانئ المصرية بتطبيق اتفاقية حركة الملاحة الدولية  FAL، بعد مرور 3 أعوام من التشغيل التجريبى.

وأشارت “الشريدي” أن الاتفاقية تستهدف تقليل المستندات التى تحتاجها الميناء من السفن المترددة عليها، بالتوازي مع تقديمها للتوكيلات الملاحية، لعدم التأخير فى حركة المرور البحرية لتسهيل التشغيل بالموانئ، وضمان أعلى درجة ممكنة فى توحيد الإجراءات الرسمية الشكلية وغيرها.

وكانت قد أعلنت المنظمة البحرية العالمية منذ أيام فى منشور رسمي أنه بداية من أول يناير 2024 سيكون تطبيق الاتفاقية إلزاميا على كافة الدول الأعضاء ومن بينها مصر، حيث تتركز الاتفاقية فى تشغيل ما يعرف بالنافذة البحرية لتبادل المعلومات المطلوبة عند وصول السفينة وأثناء إقامتها وعند المغادرة.

وأشارت المنظمة إلى أن النظام الجديد يتيح من خلال بوابة إلكترونية واحدة جميع المعلومات التى تطلبها مختلف الوكالات لضمان التخليص الفعال للسفن أثناء الوصول إلى الميناء، موضحة ان الشركة ساهمت مؤخرا في أعمال التدريب للوكلاء الملاحيين والمجتمع المينائي بكافة الموانئ المصرية وقطاع النقل البحري. 

جدير بالذكر أن شركة الحلول المتكاملة للموانئ تم تأسيسها عام 2004، وتمتلكها كلا من وزارة النقل بنسبة 66%، والهيئة القومية للبريد التابعة لوزارة الاتصالات بنسبة 9%، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بنسبة 25%. 

وتم إنشاؤها كشركة مساهمة مصرية لإدارة وتشغيل المنظومة الإلكترونية المتكاملة للموانئ، وذلك وفقا لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار، رقم (8) لسنة 1997 ولائحته التنفيذية بغرض تصميم وإنتاج برامج أنظمة الحاسبات الآلية وتطبيقاتها.