فخري الفقي: تقديرات بزيادة قرض صندوق النقد إلى 10 مليارات دولار

قال إنه يؤيد تحرير سعر الصرف على الموجود في السوق الموازي لتوجيه ضربة للمضاربين في الدولار.

فخري الفقي: تقديرات بزيادة قرض صندوق النقد إلى 10 مليارات دولار
المال - خاص

المال - خاص

12:24 ص, الأربعاء, 31 يناير 24

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، إن هناك تقديرات بزيادة قرض صندوق النقد إلى 10 مليارات دولار .

جاء ذلك خلال مداخلة عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن بعثة صندوق النقد موجودة الآن وتقوم باستكمال المراجعتين المؤجلتين وبالتالي حتى يتم إتمام ذلك والأمر الثاني يتعلق بزيادة التمويل المقدم لمصر إلى أكثر من 3 مليارت دولار، مضيفا: “والتقديرات تقول أنها تتراواح مابين 6 مليارات دولار حى 10 مليارات وذلك لتأثير حرب غزة على الاقتصاد المصري”.


ويرى أن الاتفاق الجديد قد يتطلب زيادة في مدة البرنامج من 46 شهرا إلى أكثر من ذك قد تصل إلى ست سنوات قائلا : ” الكلام يدور حول تلك المدة وإذا كان الأمر كذلك فالصندوق في هذه الحالة وفي مقابل ذك سيتم بحث مرونة سعر الصرف المصرفي عبر الزيادة في التمويل”.

وأوضح أنه “من المهم قبل تحريك سعر الصرف أن يكون هناك ضمانات تراجع معدلات التضخم بضوابط معينة منها السبع السلع الرئيسية الاستراتيجية التي أعلن مجلس الوزراء عنها والتي تشمل خفض الجمارك والإعفاء منها التي تمس حياة البسطاء ويستمر لفترة حتى يضمن أن جزء من السلة الرئيسية تحت هيمنة الجهات الرقابية”.

وتابع: ” تشدد البنك المركزي وحتى يتم محاصرة التضخم ثم بعد ذلك بالتوازي يبدأ تحريك سعر الصرف لازم تحريك سعر الصرف مايعملش تضخم فوق التضخم لابد من وجود حصيلة كافية من النقد الأجنبي يقدر يلبي الاحتياجات الحقيقي للطلب على الدولار فيا يخص السفر وخلافه والاستيراد”.


واستطرد: “أؤيد تحرير سعر الصرف على الموجود في السوق الموازي لتوجيه ضربة للمضاربين في الدولار. ولابد من وجود حصيلة من الدولار لتلبية الاحتياجات الحقيقية من الطلب على الدولار”.