غرفة الطباعة: إعلان التعليم عدم طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية قرار فردي

وكانت وزارة التعليم أعلنت أن العام الدراسي الحالي هو آخر سنة لطباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية

غرفة الطباعة: إعلان التعليم عدم طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية قرار فردي
عمر سالم

عمر سالم

10:30 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 19

كشف احمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف بأتحاد الصناعات ، ان أعلان وزير التعليم بأن الوزارة تنوي عدم طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية من العام المالى المقبل 2020- 2021 سيؤثر سلباً على شركات الطباعة وانه قرار فردي لم يتم مناقشة الغرفة فيه.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس الأول عن أن العام الدراسي الحالى سيكون “آخر سنة لطباعة كتب للمرحلة الثانوية العامة”، والعام المقبل لن يتم طباعة كتب ورقية، لان الطالب سيكون معه محتوى رقمى على التابلت ، وأنها تؤلف المناهج بالتنسيق مع المؤلفين، لافتة إلى أن محتوى كتب المناهج فى الصفين الاول والثانى الثانوى ستكون موجودة على محتوى بنك المعرفة، وتوضع فى آخر اسبوع من شهر سبتمبر.

وأوضح جابر ان وزارة التربية والتعليم لم تعرض القرار على المطابع ولم يتم مناقشتنا من قبل على تأثير القرار ومدي جدواه من عدمه بالاضافة إلى ان الوزير كان قد اعلن من قبل عن تلك الخطوة الخاطئة ولم يتم تنفيذها ولم تنجح لأسباب عدة.

وطالب جابر وزير التعليم بعدم التعجل بمثل تلك الخطوات او التصريحات التى من شأنها الأضرار بجزء من الصناعة الوطنية ، لافتاً إلى ان المطابع تعاني بشكل كبير خلال الفترة الحالية لعدة نتائج أبرزها انخفاض اسعار الورق بالتوازي مع ارتفاع اسعار الوقود وانخفض حجم العقود التى يتم تنفيذها في ظل تحول البعض للإلكتروني.

تسليم 98% من الكتاب المدرسي

أنتهت المطابع من توريد نحو 98% من الكتاب المدرسي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020 إلي وزارة التربية والتعليم الفني.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، قد اعلن الخميس الماضي أنه تم الأتفاق على طباعة 177 مليون كتاب مدرسي لجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي الجديد ، لافتاً إلى أن عدد الطلاب في (kg1) وصل لـ600 ألف تلميذ، وانه سيجرى تأخير تسليم الكتب الفرنسية حتى 3 أكتوبر، فيما سيصل كتاب “كونكت بلاس” المدارس يوم 24 سبتمبر الجاري.