غرفة الإسكندرية تحتفل بمرور 100 عام على إنشائها غدا

يشارك فيها لفيف من رؤساء اتحادات الغرف التجارية بالمنطقة العربية والافريقية والاوروبية

غرفة الإسكندرية تحتفل بمرور 100 عام على إنشائها غدا
محمد مجدي

محمد مجدي

10:29 ص, الأربعاء, 12 أكتوبر 22

تحتفل الغرفة التجارية بالاسكندرية بمرور 100 عام علي انشائها كأول غرفة تجارية في مصر والمنطقة العربية والافريقية, حيث اعلن رسميا عن تأسيسها في 30 ابريل من عام 1922 .

وتنظم غرفة الإسكندرية احتفالية كبري على مدار يومي الخميس والجمعة 13 و14 اكتوبر الجاري، بكلمة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وعددا من الوزراء والمحافظين.

كما يشارك رؤساء اتحادات الغرف التجارية بالمنطقة العربية والافريقية والاوروبية واكثر من 1000 من كبار رجال الاعمال من مختلف دول العالم ورؤساء عدد من المنظمات الاقتصادية الدولية.

ويتزامن مع احتفالية غرفة الاسكندرية احتفالية اتحاد غرف التجارة والصناعة بدول حوض البحر الابيض المتوسط (اسكامي) والذي ساهمت غرفة الاسكندرية في تأسيسه منذ 40 عام وتترأسه الغرفة حاليا لدورتين متتاليتين عرفانا وتكريما لدور غرفة الاسكندرية في النهوض بشأن الاتحاد المتوسطي من خلال احمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية.

كما يشارك في احتفالية مرور 100 عام على انشاء الغرفة التجارية في الإسكندرية كل من الشيخ عبد الله صالح كامل، رئيس الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وداريو جالينا نائب رئيس اتحاد الغرف العالمية، رئيس غرفة التجارة بتورينو.ومحمد شقير نائب رئيس اتحاد الغرف العربية، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية ورفعت إيثارأوغلو نائب رئيس الغرف الأوروبية، رئيس اتحاد الغرف التركية ، و مونيكا روكا ابريتشب، نائب رئيس الأسكامي، ورئيس غرفة برشلونة. وعبد القادر الخسيسي، نائب امين عام الاتحاد من أجل المتوسط ورؤساء الغرف المصرية والمنظمات الاقتصادية والمالية علي المستوي العالمي والاقليمي والمحلي.

وتشهد الاحتفالية عددا من جلسات العمل لبحث واستعراض دور الغرف التجارية علي المستوي العالمي في مواجهة الاحداث والمتغيرات العالمية.

كما تم تخصيص جلسة لاستعراض رؤية القطاع الخاص حول التغيرات المناخية والاهمية الدولية لقمة المناخ التي تستضيفها مصر بشرم الشيخ الشهر المقبل ويشارك فيها الدكتور عصام وهبة وكيل كلية الهندسة جامعة الاسكندرية وصلاح الدين مزوار مؤسس ورئيس قريتم للاستشارات والاستثمار ولبني قاروم رئيس المنتدي الافريقي للطاقة المتجددة وعبد اللطيف افيلال رئيس لجنة الطاقة المتجددة بالاسكامي رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة وتطوان والحسيمى والدكتور حلمي ابو العيش رئيس مؤسسة سيكم ويديرها انور زيباوي الرئيس التنفيذي للاسكامي.

ويشهد اليوم الثاني من الاحتفالية منتدي لسيدات اعمال البحر الابيض المتوسط، ودور موانيء البحر الابيض المتوسط في التجارة العالمية ويحاضر فيها الفريق كامل الوزير وزير النقل ويشارك فيها كارلا سالفادو نائب رئيس ميناء برشلونة والدكتور وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والفريق بحري اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ويدير الجلسة الدكتور خالد حنفي امين عام اتحاد الغرف العربية.

كتب – محمد مجدي و معتز محمود