عضو شعبة الزيوت يطالب المواطنين بالاعتماد على المشويات بدلا من القلي لخفض الاستهلاك

أوضح أن بعض مستلزمات الإنتاج والخامات لازالت منخفضة في السوق المحلية

عضو شعبة الزيوت يطالب المواطنين بالاعتماد على المشويات بدلا من القلي لخفض الاستهلاك
عمر سالم

عمر سالم

7:29 م, السبت, 25 فبراير 23

أكد أيمن قرة عضو شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، استقرار أسعار الزيوت خلال الفترة الحالية ، مطالباً المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك والاعتماد على الشوي وخفض القلي في استعمالهم اليومي لترشيد الاستهلاك، كما أنه صحيا للمواطن بدلا من القلي لخفض نسب الكوليسترول.

وأضاف قرة في تصريحات لـ “المال” أن استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه أسهم في عدم تحرك أسعار الزيوت مؤخراً ، لافتاً إلى أن الطلب على الزيوت هادئ في الفترة الحالية في ظل قيام وزارة التموين بتوفير الزيوت على البطاقات التموينية مما قلل من الضغط على شركات القطاع الخاص.

وأوضح عضو شعبة الزيوت أن بعض مستلزمات الإنتاج والخامات لازالت منخفضة في السوق المحلية ما ساهم في انخفاض المعروض إلى حد ما في الوقت الحالي ولكنه مازال أفضل من السابق.

وشهدت أسعار طن زيت الذرة الخام استقرارا في السوق المحلية عند 43,000 جنيه للطن، وسجلت أسعار زيت الذرة المكرر قيمة ثابتة منذ سعر أمس، عند 50,000 جنيه للطن، وبلغ سعر زيت الصويا المكرر نحو 62,000 جنيه للطن، وحققت أسعار زيت عباد الشمس المكرر قيمة سوقية قدرها 49,000 جنيه للطن، واستقر سعر طن زيت الأولين، لليوم الثالث على التوالي، مسجلًا 60,000 جنيه للطن.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية عن تعاقدها على كمية 79 ألف طن زيت صويا وعباد خام صب، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية.

وتحرص وزارة التموين  والتجارة الداخلية على التوسع في إنشاء فروع ومنافذ “أهلا رمضان” على مستوى محافظات الجمهورية في إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء على المواطنين وحصولهم على سلع غذائية بأسعار مخفضة تصل لـ 30%.

وافتتحت الوزارة ما يقرب من  34 معرضا لـ”أهلا رمضان” على مستوى محافظات الجمهورية بجانب مشاركة كبرى السلاسل التجارية من خلال تخصيص ركن خاص بفروع هذه السلاسل لطرح المنتجات الغذائية بأسعار مخفضة.

كما تم طرح منتجات الخضراوات والفاكهة بتخفيضات 30%، ويتم طرح زيت الطعام عبوة 800 ملم ‏بسعر 35 جنيها، والسكر بسعر 14.5 والدقيق بـ 17 جنيها، ‏والأرز من 14.5 إلى 16.5 حسب نسبة الكسر، والمكرونة 6 ‏جنيهات، والدواجن المجمدة 65 جنيها للكيلو، واللحوم السوداني ‏الطازجة 135 جنيها، والبرازيلي المجمدة 120جنيها، وطبق ‏البيض 86 جنيها.