طرح 6 قطع أراض بأنشطة عمرانية في 4 مدن للبيع بآلية التخصيص الفوري في فبراير

اقتصرت الطروحات خلال شهر فبراير على مدن الصعيد

طرح 6 قطع أراض بأنشطة عمرانية في 4 مدن للبيع بآلية التخصيص الفوري في فبراير
سارة لطفي

سارة لطفي

7:12 م, الأحد, 11 فبراير 24

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 6 قطع أراض بأنشطة عمرانية تتوزع في 4 مدن جديدة، للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال فبراير الجاري.

طروحات الهيئة للأنشطة العمرانية خلال فبراير اقتصرت فقط على مدن الصعيد.

في مدينة ناصر غرب أسيوط، تم طرح قطعتي أرض بنشاط عمراني متكامل بمساحات تتراوح بين 71.400 متر مربع و2370 مترا مربعا، بأسعار متر تصل لنحو 1795 و2370 جنيها، على الترتيب.

وفي الفيوم الجديدة، تم طرح قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل بالمنطقة الإقليمية، وعلى مساحة تبلغ 26653 مترا مربع وبسعر يسجل 2620 جنيها.

وفي مدينة غرب قنا، تم الإعلان عن طرح قطعة أرض بنشاط عمراني مختلط وعلى مساحة 34860 مترا مربعا، وبسعر 2140 جنيها.

أما في مدينة أسوان الجديدة، فتم طرح قطعتي أرض، الأولى بنشاط عمراني مختلط وعلى مساحة 30912 مترا مربعا، وبسعر 2750 جنيها للمتر الواحد.

والثانية بنشاط عمراني متكامل، وعلى مساحة 156.345 مترا مربعا، وبسعر 2750 جنيها للمتر الواحد.

رواج واضح في طروحات مدن الصعيد

ووفقاً للرصد الذي تقوم به “المال” بصفة شهرياً، اتضح أن هناك رواجاً واضحاً في طروحات الأراضي في مدن الصعيد مقارنة بمدن شرق وغرب القاهرة، وذلك في إطار حرص الدولة على تسريع وتيرة التنمية بتلك المدن.

وحددت الهيئة آلية سداد قيمة تلك الأراضي بمدن الصعيد من خلال استكمال نسبة السداد حتى 15%، بدلاً من 25%، من قيمة الأرض وهي عبارة عن 5% تم سدادها ونسبة الـ 10% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة علي التخصيص  بالإضافة إلى 1%مصاريف إدارية و 0.5% مجلس أمناء على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسة.

 ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6  أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة ، وعلى أن يتم تحميل كافة الاقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي المصري عن مده ثلاث اشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط  بالإضافة إلى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية.

طروحات شهر فبراير

وخلال فبراير الجاري، عرضت هيئة المجتمعات العمرانية 73 قطعة أرض تتوزع في 24 مدينة جديدة للبيع.

وتتنوع أنشطة تلك الأراضي بين ما هو تعليمي وطبي وتجاري إداري وأنشطة ترفيهية وعمراني متكامل، مع الاختلاف في العدد المطروح من كل نشاط.

ويعتبر العدد المطروح في شهر فبراير متزايد نوعاً ما مقارنة مع عدد الأراضي في شهري يناير وديسمبر.

ودائماً ما تطرح الهيئة أراضيها المتاحة بشكل شهري على موقعها الإلكتروني من خلال بوابة خدمات المستثمرين لعرض كل الفرص الاستثمارية المتاحة، والقطع محط اهتمام وأنظام المستثمرين والأفراد.

وتعتمد المجتمعات العمرانية في بيع تلك الأراضي على آلية التخصيص الفوري، والتي تبنتها منذ مارس لعام 2019.