طرح قطعة أرض بنشاط مطاعم وكافيتريات في سوهاج الجديدة بنظام حق الانتفاع

مدة الانتفاع 20 سنة

طرح قطعة أرض بنشاط مطاعم وكافيتريات في سوهاج الجديدة بنظام حق الانتفاع
سارة لطفي

سارة لطفي

6:12 م, الثلاثاء, 9 يناير 24

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح قطعة أرض مخصصة بنشاط مطاعم وكافيتريات في مدينة سوهاج الجديدة، بنظام حق الانتفاع.

وأوضحت الهيئة أن قطعة الأرض تقع تحديدا جنوب جامعة سوهاج، وعلى مساحة 28476 مترا مربعا.

وأشارت إلى أن عملية التخصيص ستكون بنظام حق الانتفاع، ويتم تلقي طلبات الشركات والمستثمرين الراغبين لدى المجتمعات العمرانية حتى يوم 15 يناير الجاري.

ولفتت إلى أن قيمة مقابل الانتفاع السنوي 1.480 مليون جنيه، وأن تبلغ قيمة التأمين 148 ألف جنيه.

وحددت الهيئة مدة مقابل الانتفاع 20 سنة، ويتم تجديدها طبقاً لآلية التخصيص بنظام مقابل الانتفاع المتبعة بالهيئة، وذلك حال عدم تعارضها مع خطط التنمية بالمدينة وبموتفقة الطرفين.

وبعد انقضاء المدة المحددة لمقابل الانتفاع تؤول الأراضي بما عليها من منشآت للهيئة.

ووضعت الهيئة مجموعة من الاشتراطات البنائية تتمثل في ألا تزيد النسبة البنائية عن 10% من مساحة قطعة الأرض والتي تمثل الجزء المغطى أيا كانت الطريقة “برجولات خشبية، تغطية متحركة وجوانب زجاجية، شمسيات ثابتة”.

ويسمح باستغلال نسبة 7% من مساحة أرض المشروع وتكون مفتوحة (غير مغطاه وبدون أي جوانب سواء زجاجية أو مصمتة أو عناصر ثابتة).

ويتم توفير أماكن انتظار سيارات ( بالمجان دون تحصيل اي مقابل مادي ) بمعدل 1 موقف انتظار سيارة لكل 25 م2 من النسبة البنائية وموقف انتظار سيارة لكل 400 م2 لباقي المساحة.

وأن تلتزم الشركة بتوفير أماكن لعب أطفال مفتوحة بدون مقابل مادي بمناطق المنفعة العامة لكونها عنصر أساسي من عناصر المشروع.

ويسمح بإقامة مصلى ضمن مكونات المشروع ولا يتم احتسابه ضمن النسبة البنائية ولا تزيد مساحته عن 100 متر مربع ويكون دور أرضي فقط ولا يتجاوز ارتفاعه عن 6 أمتار.

وضرورة عدم تعارض المخطط مع العقود المبرمة مع السادة ملاك قطع الأراضي المطلة على المنطقة.

وأخذ تعهد على الشركة بإخلاء الموقع حال احتياج جهاز المدينة للموقع لأي أسباب يراها الجهاز أو انتهاء مدة مقابل الانتفاع أيهما أقرب وكذا أي تعهدات أخرى يراها الجهاز ضمانا لمستحقاته.

بعد انقضاء المدة المحددة لمقابل الانتفاع تؤول الأراضي بما عليها من منشآت للهيئة.

آلية السداد

على صاحب العرض المقبول أن يؤدي خلال 10 أيام من اليوم التالي لتاريخ إخطاره بقبول عرضه التأمين النهائي إلى ما يساوى 10% من مقابل الترخيص بالانتفاع عن 3سنوات أو أن يكمل التأمين الابتدائي لهذه القيمة ويظل التأمين النهائي سارياً طوال مدة الترخيص. 

ويتم سداد مقابل الانتفاع السنوي في بداية كل سنة من سنوات الترخيص وبما لا يجاوز شهر من تاريخ الاستحقاق وفي حالة تجاوز هذه المهلة يضاف للقيمة المستحقة فائدة الإقراض المعلنة من البنك المركزي والمصاريف الإدارية.

ومنح الشركة فترة سماح تمثل الفترة اللازمة للانشاء والتشغيل بحد أقصى 12 شهرا، مع إعفاء الشركة من الزيادة السنوية في قيمة مقابل الانتفاع السنوية للثلاث سنوات الأولى.

ويتم سداد 50% من قيمة مقابل الانتفاع السنوية للسنة الأولى عند انقضاء فترة السماح وباقي الـ 50% الأخرى بعد 6 اشهر وبدون فوائد وباقي السنوات يتم السداد قيمة مقابل الانتفاع على أقساط نصف سنوية محملة بالأعباء.