صودا للصناعات الكيماوية تستثمر 500 مليون دولار لإنتاج الزجاج والمنظفات

أكدت الشركة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من "دبي للاستثمار" لشراء المنتج النهائي.

صودا للصناعات الكيماوية تستثمر 500 مليون دولار لإنتاج الزجاج والمنظفات
جريدة المال

محمد ريحان

الصاوي أحمد

2:36 م, الأحد, 26 فبراير 23

 أعلنت شركة “صودا للصناعات الكيماوية” المصرية عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم “رماد الصودا” والتي تمثل المادة الخام الرئيسية في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً.

وأكدت الشركة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من “دبي للاستثمار” لشراء المنتج النهائي.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة في العاصمة الأردنية عمان بين دول مصر والأردن والبحرين والإمارات التي انعقدت مؤخرا . 

شهد المراسم الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وكل من المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ويوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين، والعمل في المملكة الأردنية الهاشمية، وعبدالله بن عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة في مملكة البحرين ، مراسم التوقيع على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية ، وذلك فى ختام فعاليات الاجتماع الثالث لـ “اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين .  

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة توصيات اللجنة التنفيذية وتقريرها، حيث تساهم المشروعات التى تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز  1.6 مليار دولار ، وخلق حوالي 13 آلاف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة

كتب :محمد ريحان والصاوي أحمد