«صناعة النواب» تطالب «المالية» بإقرار حوافز استثمارية جادة بعيدا عن موازنة الدولة

خلال اجتماعها اليوم

«صناعة النواب» تطالب «المالية» بإقرار حوافز استثمارية جادة بعيدا عن موازنة الدولة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:58 م, الأثنين, 16 يناير 23

طالبت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمد محمود، خلال اجتماعها، اليوم، وزارة المالية بضرورة إقرار حوافز جادة للمستثمرين، مقارنة بالدول المنافسة دون تحميل الموازنة العامة للدولة أعباء إضافية، مشددًا على دعم الرئيس للصناعة ولكن لا بد من إقرار عدد من الإجراءات على الأرض لتنفيذ هذه الإستراتيجية.

وشدد معتز محمود، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام المندوه الحسيني، بشأن عدم وجود مصانع لإنتاج السماعات الطبية الخاصة بضعاف السمع، مما يكبّد الدولة استيرادها بملايين الدولارات، حسبما ورد بطلب الإحاطة- على عقد جلسة أخرى، بحضور ممثلي الشراء الموحد والبحث العلمي وهيئة التنمية الصناعية ووزارة الاستثمار ووزارة المالية لطرح تساؤل عن أسباب عدم توطين صناعة إنتاج السماعات وتجميعها، والأعداد المطلوبة.

وتساءل رئيس صناعة النواب موجهًا حديثه للمالية: لماذا تكلفة إنتاج المنتج المحلي أغلى من المستورد، وآلية إقرار صناعة منخفضة التكاليف بعيدًا عن تحميل الموازنة العامة أية أعباء؟

من جهته أكد النائب حسام المندوه الحسيني أن المصريين يحتاجون إلى 7 ملايين سماعه.

ونوه الدكتور محمود مجاهد، ممثل هيئة التأمين الصحي، بأن الدولة تبذل قصارى جهدها في تنفيذ مبادرة علاج ضعاف السمع والسماعات بيتورد لنا وتنفيذه من خلال هيئة الشراء الموحد.

ولفت إلى أن التأمين الصحي يلبي طلبات المحتاجين للسماعات من سن زيرو إلى 7 سنوات، بالإضافة إلى كبار السن.

وأكدت مها شعلان، مسئول زرع القواقع بهيئة التأمين الصحي، أن هيئة الشراء الموحد هي المسئولة عن شراء السماعات.

من ناحيته أكد النائب علاء قريطم، عضو لجنة الصناعة، أن الرئيس السيسي يبذل المستحيل لتوطين الصناعة ويطالب بالعمل والإنتاج وصنع المستحيل للوصول إلى معدل 100 مليار تصدير.

وتساءل قريطم عن إمكانية تصنيع وتوطين صناعة السماعات في مصر لإضافة تقنية تساعد في تسهيل تصنيع وتجميع السماعات داخل مصر لخدمة أهالينا وأطفال مصر ممن يحتاجون هذه السماعات.

من جهته قال اللواء أشرف رأفت، نائب رئيس التنمية الصناعية، إن هناك خطة معتمَدة من الهيئة للقطع الاستثمارية وأن الحجز المعتمَد أون لاين، وهناك خريطة استثمارية بأنشطتهم، وأن هناك ما يزيد عن 1000 قطعة أرض معروضة على الموقع الخاص بالهيئة والتقديم إلكتروني والدفع أون لاين خلال 30 يومًا.

وأضاف نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية أن “المرحلة الخامسة هتفتح بعد بكرة، وسيتم طرح الأراضي الواردة من جهة الولاية والعرض على الجهات المختصة بالأنشطة المستهدفة للطرح، ونأمل أن تكون الصناعات المتطورة كالسماعات وغيرها من أولويات المستثمرين في المرحلة المقبلة”.