صدور اللائحة التنفيذية لتعديل بعض أحكام قانون «الضريبة على الدخل» قريبًا

تلقى ما يقرب من 39 مليون فاتورة إلكترونية شهريًا

صدور اللائحة التنفيذية لتعديل بعض أحكام قانون «الضريبة على الدخل» قريبًا
أحمد صبحي

أحمد صبحي

7:00 م, الثلاثاء, 3 أكتوبر 23

قال فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، إن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 30 لسنة 2023 الخاص بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل ، ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليها يونيو الماضي.

واستنكر «الضباعني» اعتراض البعض على تأخر صدور اللائحة، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت العديد من الجهود بغرض الوصول إلى لائحة تلقى قبول الجميع، وتتفادى فيها أي ثغرات .

وأضاف أن قيمة الضريبة المحصلة من أصحاب المهن الحرة أكبر بكثير من التي تحصل من نظيرتها الخاصة برواتب العاملين.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها لجنة الضرائب والجمارك بمجلس الأعمال المصري الكندي، مساء أمس الأول، بعنوان “الرؤية المستقبلية للإدارة الضريبية في مصر وتحديات جذب الاستثمار”، وذلك بالتعاون مع مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي.

وعلق “الضبعاني” على قصر مدة الفحص الضريبي، مشيرا إلى أنه باكتمال منظومة الفاتورة الإلكترونية سيكون من حق العميل طلب مهلة 14 يوما أخري لرفع أوراق الفحص عليها، معتبرًا أن مدة 28 يومًا، من تاريخ الإخطار، كافية جدًا للانتهاء من هذا الإجراء.

وقال إنه من خلال “الإقرار المسبق” يمكن للمستثمر الحضور إلى المصلحة لعرض تفاصيل مشروعه، والتعرف على قيمة المعاملات الضريبية الخاصة به قبل البدء في استثماراته.

وأضاف أن الإقرار المسبق ملزم للمصلحة، ومن حق الممول أن يطعن عليه إذا لم تلتزم معه، ويضمن حق المستثمر كاملًا.

أدار الدكتور خالد أبو زهرة، رئيس لجنة الضرائب والجمارك بمجلس الأعمال المصري الكندي، الندوة.

وقال “الضبعاني” إن المصلحة استقبلت نحو 786 مليون فاتورة إلكترونية حتى الآن، معتبرًا أن منظومتها تعمل بشكل جيد، وهناك اهتمام شديد بها لقدرتها على ضبط المجتمع.

وأضاف أن هذه المنظومة تسهم بشكل كبير في عمليات دمج الاقتصادين الرسمي وغير الرسمي، من خلال البيانات والمعلومات التي تشملها الفواتير المقدمة.

وأشار إلى أن المصلحة تتلقى ما يقرب من 39 مليون فاتورة إلكترونيًا شهريًا، لافتا إلى أنها تلقت في يوم واحد نحو 1.9 مليون فاتورة.

واستنكر قيام بعض الشركات بإصدار فواتير وهمية، معتبرًا أن هذا التصرف يتم التعامل معه على أنه جريمة تستوجب إحالته إلى النيابة.

وحول الخطوات التي اتخذتها الحكومة في ملف الميكنة، كشف الدكتور هشام الحموي مستشار وزير المالية، عن اكتمال منظومة الإجراءات المميكنة في مصلحة الضرائب، مشيرًا إلى أن الوزارة استقبلت العديد من الطعون عبر المنظومة الإلكترونية الجديدة.

نائب وزير المالية يعلن اكتمال منظومة ميكنة المصلحة

وقالت الدكتورة رشا عبد العال، نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة تعمل بكل قوتها من أجل الانتهاء من الإجراءات الورقية داخلها، بما  يسهم في سرعة الأداء وتقليل الجهود، لتوفير مناخ جيد لصالح المتعاملين معها.

وأكدت أن الخطوات التي اتخذتها المصلحة تسهم في تقليص عمليات الفحص الميداني لأقل درجة ممكنة، كما ستخضع لها المعاملات التي لا يمكن إثباتها من خلال النظام الإلكتروني الجديد.

وأشارت إلى أن المصلحة تعمل الآن على الانتهاء من “شاشات إنشاء الحالة” بهدف غلق كل الملفات القديمة وتوفير التفاصيل عبر البرامج الجديدة التي يجري تنفيذها.

وقال الدكتور سيد صقر، نائب رئيس مصلحة الجمارك، إن المنظومة الإلكترونية سيتم تطبيقها بشكل تدريجي، مشيرًا إلى أنه تم تفعيلها على  العديد من المحافظات والنقاط التابعة للمصلحة، وبمجرد الانتهاء منها ستكون الأمور مرضية للجميع.

وأشار “صقر” إلى أن الفترة الحالية تشهد قيام المصلحة بعمليات توعية، بالتزامن مع الإسراع في شاشات إنشاء الحالة، كما أنها تتواصل بشكل مباشر مع العملاء للتنبيه أو التوعية.

حضر الندوة المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصري الكندي، والدكتور عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ، وأمين عام اتحاد خبراء الضرائب العرب، ولفيف من رجال الأعمال وخبراء الضرائب والمحاسبين وأعضاء المجلس .