«شعبة ألبان دمياط»: انخفاض معدل تصافي الجبن مع دخول الصيف يرفع الأسعار بنسبة 20%

مؤكدا أن هناك انخفاضا في القوى الشرائية للمستهلكين تتراوح من 40% إلى 50% في الوقت الحالي وبالتالي أثر على خطوط الإنتاج في مصانع الألبان

«شعبة ألبان دمياط»: انخفاض معدل تصافي الجبن مع دخول الصيف يرفع الأسعار بنسبة 20%
محمد فتحي

محمد فتحي

5:31 م, الأثنين, 29 مايو 23

أكد عبدالمنعم قتيلو، رئيس شعبة الألبان في الغرفة التجارية بدمياط، أن هناك جزءًا كبيرًا من المربيين قاموا بالتخلص من قطيع الماشية الخاصة بهم نظرا لعدم توافر الأعلاف وارتفاع أسعارها في السوق المحلية أثناء أزمة الأعلاف، مما أدي إلى انخفاض كمية الألبان المتاحة الآن، بالإضافة إلى موسمية إضرار اللبن، إذ أنه مع دخول الصيف تنخفض الألبان المنتجة من الماشية.

وأضاف «قتيلو» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن قيام بعض المزراع بتصفية القطيع بالكامل أدى هذا إلى انخفاض كميات الألبان المتدوالة في الأسواق المحلية رغم انخفاض الطلب على المنتج النهائي بسبب ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أنه لابد من الحفاظ على الثروة الحيوانية وتعويض ما تم التخلص منه الفترة السابقة.

وأشار إلى أنه لابد من توافر بدائل من الأعلاف المستوردة، بالإضافة إلى التركيز على إنتاج الذرة والفول الصويا وكافة مكونات غذاء الماشية، لافتا إلى أنه مع دخول الصيف معدل تصافي الجبن ينخفض مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار من 15 إلى 20%.

وتعاني أسواق الألبان من العجز الكبير من منتجات الألبان بسبب خروج قطاع كبير من صغار مربي المواشي من المنظومة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الأعلاف، وفقا لتصريحات سابقة لـ«قتيلو».

وأثر ذلك على إنتاج الألبان فأصبحت السوق تعاني من قلة الألبان، وبالتالي التأثير على أسعار الألبان وكافة المنتجات المرتبطة به ارتفاعا في مستويات الأسعار بنسب تتراوح ما بين 10-15% نتيجة قلة المعروض من الألبان المترافق مع زيادة في حجم الطلب.

«بدر»: انخفاض في القوى الشرائية للمستهلكين تتراوح من 40 % إلى 50%

في السياق ذاته، أكد سعيد بدر، رئيس شعبة الألبان في غرفة الصناعات الغذائية، أن عدم توافر الألبان الحليب خاصة في بداية دخول فصل الصيف يؤثر على عملية التصنيع والإنتاج، مما يؤدي إلى عدم استقرار أسعار منتجات الألبان في السوق المحلية الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن هناك عدم استقرارا في أسعار اللبن المجفف التي يعد بديلا للبن الحليب «الفريش» مما يضع المصنعين أمام أزمة حقيقة في الوقت الحالي.

وأضاف «بدر» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن هناك انخفاضا في القوى الشرائية للمستهلكين تتراوح من 40% إلى 50% في الوقت الحالي وبالتالي أثر على خطوط الإنتاج في مصانع الألبان، بالإضافة إلى خفض الطاقة الإنتاجية، لافتا إلى أنه لا بد من تقديم كافة الدعم اللازم للمربيين والمصانع الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن عزوف المربيين على تربية الماشية يؤثر على المدى البعيد في حجم إنتاج مصر من الألبان، وبالتالي الاتجاه إلى استيراد اللبن المجفف وارتفاع الفاتورة الاسترادية للبن مما يؤثر على الأسعار في السوق المحلية.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتى من الألبان السائلة بنسبة 100%، بالإضافة إلى وجود فائض فى منتجات الجبن والألبان نظرا لزيادة كميات الإنتاج التى تجاوزت 7.5 مليون طن ألبان سنويا.