شروط إضافة مواليد وأفراد الفئات الاكثر احتياجًا على البطاقات التموينية

يغطى بمظلة الدعم حتي هذه اللحظة ما يقرب من 62 مليون مواطن للسلع التموينية، ونحو 70 مليون مواطن بمنظومة الخبز، أي ما يقرب من 70% من إجمالي الشعب المصري،

شروط إضافة مواليد وأفراد الفئات الاكثر احتياجًا على البطاقات التموينية
محمد مجدي

محمد مجدي

2:00 ص, الخميس, 28 ديسمبر 23

أكد الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام أن هناك قرار صادر من وزير التموين في شهر ديسمبر 2022 وهو ساري منذ عام والذي يتيح اضافة بعض الفئات للأسر الاكثر احتياجًا وهم تكافل وكرامة، والتضامن الاجتماعي، وأبناء الشهداء، وحاملي بطاقة الخدمات المتكاملة.

وقال كمال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج التاسعة على القناة الأولي المصرية، أن الاضافة على بطاقة التموين بالنسبة للفئات الاكثر احتياجًا سيكون بحد أقصى 4 افراد في حالة الاصدار الجديد، أما إذا كانت البطاقة التموينية بها فرد واحد من تلك الاسرة يتم اضافة 3 أفراد، وفي حالة أن يكون البطاقة بها فردين يتم إضافة فردين أخرين، وإن كان عدد الافراد المقيدين على البطاقة التموينية 3 أفراد من الاسر الاكثر احتياجًا يتم إضافة فرد واحد فقط.

وأضاف كمال، أما إضافة الأبناء بتلك الفئات الاكثر احتياجًا ألا يقل أعمارهم عن 4 سنوات، مشيرًا إلي أن ذلك قرار استثنائي تم التوافق عليه بين وزير التموين ومجلس الوزراء ولجنة العدالة الاجتماعية ووزارة التضامن الاجتماعي، كما أنه تم حصر الاسر الاكثر احتياجًا من خلال تكامل قواعد البيانات التي تعمل عليها الدولة ممثلة في وزارات الاتصالات والتضامن والتموين.

وأوضح كمال أن وضع الحد الأقصي للبطاقة التموينية الجديدة 4 أفراد فقط، نظرا للقواعد المعمول بها في اصدار بطاقات الدعم الحديثة والتي تحدد ان يكون عدد الافراد عليها 4 أفراد فقط وذلك نتيجة الارتباط بالموقف المالي للموازنة العامة للدولة.

وأشار كمال إلي أنه على سبيل المثال بطاقات التموين، التي يزيد عددها عن 4 أفراد، يحصل كل فرد من الأربعة المضافين أولا على دعم حكومي 50 جنيهًا لكل منهم دعم سلع تموينية اضافة إلي 5 أرغفة يوميًا لكل فرد على بطاقة التموين، بينما الافراد الباقين على البطاقة يحصل كل فرد على 25 جنيهًا دعم سلع تموينية و5 أرغفة يوميًا لكل فرد منهم.

وتابع كمال، كما أن المواطن يحصل على رغيف الخبز المدعم الواحد على بطاقة التموين بسعر 5 قروش، بينما سعره تكلفته على الدولة 1 جنيه، وبالتالي هنا كل ما يضاف محتاج مخصص مالي ، وبالتالي ذلك ينقلنا إلي نقطة أكبر وهو لماذا لا يتم اضافة المواليد بشكل عام حتي هذه اللحظة، لانه في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة لم يتم تخصيص مبلغ مالي في موازنة الدعم لصالح اضافة الابناء.

وأكد كمال ، أن الدعم الحكومي لوزارة التموين وصل الي اكثر من 127 مليار جنيه، منهم 91 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم والذي كان يبلغ 50 مليار جنيه وتم اضافة 40 مليار جنيه لارتفاع سعر القمح سواء المحلي او المستورد، ومنظومة التموين 36 مليار جنيه.

وقال كمال، أنه في حالة وجود فائض أو مخصصات أخري يعاد استخدامها في الموازنة العامة للدولة ، يتم السماح باضافة هذه الفئات وهو مقتصر على الفئات التي تم الاعلان عنها.

وأضاف كمال، أنه عند خروج اي شخص غير مستحق من البطاقة التموينية، يظهر أشخاص اخرين مستحقين الدخول في المنظومة التموينية، كمثال الفئات الاكثر احتياجًا، وفئات اخري مثل المطلقات و الأرامل ، اضافة الي ذلك الفصل الاجتماعي للابناء المتزوجين واصدار بطاقة تموينية جديدة بها الابن المتزوج ومتاح اضافة زوجته وفصلها من بطاقة اسرتها.

وتابع كمال، إنه فضلا عن ذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإضافة 100 جنيهًا دعم اضافي على بطاقات التموين وتم تنفيذها من 1 يونيو 2022 حتي 1 سبتمبر 2023 والذي كلف الدولة مبلغ 833 مليون جنيه في هذه الفترة وهذا كان دعم استثنائي.

وأوضح كمال، أن بطاقة التموين اصبحت هي الآلية والأداة الفعالة التي يتم استخدامها في وصول المساعدات للمواطنين، ومغطي بمظلة الدعم حتي هذه اللحظة ما يقرب من 62 مليون مواطن للسلع التموينية، ونحو 70 مليون مواطن بمنظومة الخبز، أي ما يقرب من 70% من إجمالي الشعب المصري، واذا توفر اي مبلغ مالي يتم اعادة استخدامه مرة اخري ويوجه للفئات الاكثر احتياجًا.