سهم تسلا كلمة السر وراء صعود صافي ثروة ماسك بـ37.3 مليار دولار

إحدى النقاط المضيئة لثروة ماسك هي سبيس إكس

سهم تسلا كلمة السر وراء صعود صافي ثروة ماسك بـ37.3 مليار دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

7:10 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

ارتفعت ثروة إيلون ماسك الصافية بنحو 37.3 مليار دولار، بعد أن انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عام تقريبًا، بحسب تقرير وكالة بلومبرج.

وفي الأيام الخمسة الماضية، حصل ثالث أغنى شخص في العالم على 37.3 مليار دولار من صافي ثروته، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وهذا هو أكبر مكسب أسبوعي له منذ مارس 2022، قبل موافقته على شراء شركة تويتر، نظير 44 مليار دولار في واحدة من كبرى صفقات الاستحواذ بالرافعة المالية في التاريخ. ومنذ ذلك الحين، تراجعت ثروته بالقدر نفسه الذي زادت فيه بعد صعود مذهل في عاميْ 2020 و2021.

صعود سهم شركة تسلا

ارتفعت أسهم شركة تسلا بأعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات، يوم الاثنين، بعد التقارير التي تفيد بأنها حصلت على موافقة مبدئية من المسئولين الصينيين لنشر نظام مساعدة السائق الخاص بها في أكبر سوق للسيارات في العالم.

جاء ذلك بعد أنباء الأسبوع الماضي عن أن شركة صناعة السيارات الكهربائية تخطط لتقديم سيارة أقل تكلفة في أقرب وقت من هذا العام، مما خفّف المخاوف بشأن الأرباح المخيِّبة للآمال.

وأضاف ماسك 18.5 مليار دولار إلى ثروته، يوم الاثنين وحده، وهو المكسب اليومي رقم 13 الذي تحركه السوق لأي ملياردير، على مؤشر ثروة بلومبرج، وسابع أكبر مكاسب لماسك.

وبصافي ثروته 201.5 مليار دولار، يقترب من تجاوز صاحب المركز الثاني جيف بيزوس، بعد أن تغلّب على مارك زوكربيرج، الأسبوع الماضي.

يستمد ماسك، البالغ من العمر 52 عامًا، ثروته بشكل أساسي من حصته في شركة تسلا، بالإضافة إلى ممتلكاته في شركة سبيس إكسبلورشين تكنلوجيز، وإكس المعروفة سابقًا باسم تويتر.

قبل الارتفاع الأخير، أمضت شركة تسلا معظم العام باعتبارها السهم الأسوأ أداء على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وسط تخفيضات الأسعار والانخفاض المفاجئ في تسليم السيارات.

وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة إكس (X) بنحو 73%، منذ أن اشتراها ماسك قبل عامين، وفقًا لتقييم مارس من صندوق فيدلتي بلو تشب جروث فند، الذي استثمر معه.

إحدى النقاط المضيئة لثروة ماسك هي سبيس إك ، التي زادت قيمتها بأكثر من 40% بين منتصف عام 2022 ونهاية عام 2023.

صعوبات محلية

ويواجه الملياردير أيضًا ضغوطًا محلية. وطلبت تسلا من المساهمين التصويت مرة أخرى على حزمة تعويضات ماسك البالغة 56 مليار دولار، والتي أبطلتها محكمة ديلوير، في وقت مبكر من هذا العام.

إذا تم رفضه، فإن ماسك يخاطر بخسارة خيارات الأسهم التي تشكل ما يقرب من ربع صافي ثروته، وفقًا لمؤشر الثروة في بلومبرج.

كما رفضت المحكمة العليا الأمريكية، يوم الاثنين، استئنافًا قدَّمه ماسك في قضية “تويتر سيتر”، تاركة اتفاقه مع لجنة الأوراق المالية والبورصات دون تغيير، والذي يقضي بتعيين محامٍ داخلي يوافق مسبقًا على منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي حول تسلا.