سهر الدماطي ترجح رفع الفائدة 1% ومعدلات التضخم تنكسر خلال النصف الثاني

العائد على أدوات الدين المحلية جاذب للمؤسسات والأفراد

سهر الدماطي ترجح رفع الفائدة 1% ومعدلات التضخم تنكسر خلال النصف الثاني
محمد علواني

محمد علواني

1:25 م, الخميس, 2 فبراير 23

رجحت سهر الدماطي، الخبير المصرفي، أن يرفع البنك المركزي في اجتماع اليوم الفائدة بواقع 1% فقط، لافتة إلى أن معدلات التضخم ارتفعت خلال الفترة الأخيرة، وبالتالي لا بد أن يكون هناك تحرك على صعيد السياسة النقدية في الجهة المقابلة.
وأضافت في تصريحات خاصة لـ «المال»، أن معدلات التضخم ستكون هي الحاكمة فيما يتعلق بالاتجاه نحو رفع سعر الفائدة على مدار الاجتماعات المقبلة، لكنها أوضحت أن هذه المعدلات المرتفعة للتضخم ستبدأ في الانكسار خلال النصف الثاني من العام الجاري.

أدوات الدين


وتوقعت سهر الدماطي أن ينخفض معدل التضخم في النصف الثاني من عام 2023 بواقع 1%، موضحة أن تذبذب سعر الصرف أدى إلى إحداث الكثير من المشاكل على أكثر من صعيد.
وأوضحت أن الفيدرالي الأمريكي أعلن قرر رفع الفائدة 0.25% في الاجتماع القادم، مضيفة أن هذا يعني أن العائد على أدوات الدين المحلية مغرية جدًا للمؤسسات الأجنبية والمستثمرين الأفراد.

أسعار الفائدة

وتجتمع لجنة السياسة النقدية في اليوم الخميس لبحث أسعار الفائدة، وسط توقعات خبراء ومحللين بقيام «المركزي» برفع الكوريدور بنسبة تتراوح من 1% إلى 2%.
ويصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 16.25%، 17.25% و16.75% على الترتيب، كما يصل سعر الائتمان والخصم إلى 16.75%.